الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

السبت، 17 أكتوبر 2015

نقاش حول جميل العظم رحمه الله وتراثه

نقاش حول جميل العظم رحمه الله وتراثه
د. محمد كلاب الفلسطيني: بشرى لعشاق تراث الشام بمناسبة صدور كتاب عقود الجوهر للعلامة جميل العظم اليوم ستخرج باذن الله عدة اثار له عذراء لم تر النور بعد ، منها : سيرته الذاتية ، وترجمة الجاحظ، وغيرها.
نقلا عن الشيخ نور الدين طالب
د. إياد الطباع: آلت مجموعة من كتب جميل العظم إلى المكتبة الظاهرية، ولكن فيما يبدو لم ينجز إلا الأول من الكتاب، وهو بخطه فيها كما أذكر أنى رأيته.
أ. عادل العوضي: وقف على عدة كتب بخطه الجميل منها فهرس لبعض المخطوطات في الخزائن التركية ويستحق أن ينشر كما هو.
أ. صالح الأزهري: كانت لجميل العظم علاقات واسعة مع علماء العالم الإسلامي ومن موجبات الصداقة الإهداء لذا نجد عددا من منسوخاته في خزائن معاصريه مزينة بإهداءته إليهم، كشيخ العروبة أحمد زكي والعلامة أحمد تيمور باشا ومعاصرهم أحمد طلعت بك كما كان من نصيب المكتبات العامة بعض كتبه كدارنا العامرة ولا أظن أن الأزهرية أيضا تخلو مما دبجته يراعه، ليس هذا فحسب بل كان الرجل وراقا يبيع وينسخ لغيره وكانت له رحلات لبلاد شتى، منها رحلة لمصر وهو ما يفسر احتواء تلك المكتبات على كتب له.  ومما وقفت على خبره من كتبه أيضا بعض نسخ آلت إلى مكتبة الأوقاف العامة بالعراق صانها الله من شر الروافض وأسيادهم.
مجموعة المخطوطة الإسلامية