الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الخميس، 21 يناير 2016

حمل: شرح [حجج] أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، و: كرامات أولياء الله، لأبي القاسم اللالكائي (لايبزيك)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده.

هاتان مخطوطتان:
1- كتاب (شرح حجج أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والتابعين من بعدهم والخالفين لهم من علماء الأمة رضي الله عنهم أجمعين).
2- كتاب (كرامات أولياء الله عز وجل وإظهار آيات أصفيائه من الصحابة والتابعين والخالفين لهم ومن بعدهم من المتأخرين رضي الله عنهم أجمعين).
كلاهما للإمام أبي القاسم، هبة الله بن الحسن بن منصور، الطبري، اللالكائي (ت 418).
وفي دخول الثاني في الأول وانفراده عنه بحث.

مكان الحفظ:
المخطوطتان يحويهما مجلد متصل، عدد أوراقه: 327 ورقة، محفوظ في مكتبة لايبزيك، بألمانيا، برقم (318)، ضمن مجموعة مكتبة أسرة الرفاعي.
والكتابان فيه مُعلَّمان بأول حرفين من الأبجدية الإنجليزية، إلى جانب رقم المجلد (318b ، 318a).

الناسخ:
هو: المحدث الحافظ عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح الجيلي، البغدادي، الحنبلي (ت 603).
ولم يصرِّح باسمه في ختم أيٍّ من الكتابين، لكن يقطع بأنه هو: اجتماع أمرين:
1- قوله في آخر إسناد كتاب "كرامات أولياء الله" (ق285أ): "سماع عبدالرزاق بن عبدالقادر بن أبي صالح الجيلي..."، وقد كان ذَكَرَ سماعاتِ مَنْ قَبلَه بالألقاب والتبجيل، ومثل هذه الصياغة الخالية من ذلك قرينةٌ على أن كاتبها هو الناسخ، خاصةً أنه فيها يروي عن شيخٍ صرَّح آخر الكتاب الأول (ق282ب) أنه شيخه، وهو أبو الفضل، محمد بن ناصر السلامي.
2- أنه كتب سماعًا عليه في آخر "شرح حجج أصول اعتقاد أهل السنة" (ق283أ)، بالخطِّ نفسِه الذي كتب به النسخة، فكتب: "سمع جميع هذا الكتاب، وهو كتاب السنن للالكائي، من لفظي بحق سماعي...."، إلى أن كتب: "وكتب بيمينه: عبدالرزاق بن عبدالقادر بن أبي صالح الجيلي".
ومما يؤكد ذلك: أن الخط في النسخة رديء، وقد وُصف خط الجيلي بذلك، كما في بعض مصادر ترجمته، التي تُنظر في: التقييد، لابن نقطة (2/109)، ذيل تاريخ بغداد، لابن الدبيثي (4/184)، التكملة، للمنذري (2/116)، سير أعلام النبلاء (21/426)، تذكرة الحفاظ (4/1385)، تاريخ الإسلام (13/78)، وغيرها.
ومن هذه النسخة وقفت على فائدة جليلة في تعيين ناسخ النسخة المصرية من كتاب (أطراف الغرائب والأفراد)، للحافظ ابن طاهر المقدسي، حيث تبيَّنتُ بوضوح أن ناسخ هذين الكتابين هو ناسخ ذلك الكتاب أيضًا، إذ كان لي سابق اطلاع على نسخة (الأطراف)، حين حقَّق الكتابَ شقيقي الشيخ جابر بن عبدالله السريِّع، ونشره عن دار التدمرية، سنة 1428.
وقد نَسَخ الجيلي (الأطراف) قبل نَسْخِهِ هذين الكتابين، وذلك في "ثاني عشرين محرم، من سنة إحدى وثمانين وخمسمائة"، وسيأتي أن الكتابين منسوخان بعد هذا التاريخ.

تاريخ النسخ:
الكتاب الأول: كتب الناسخ (ق282ب): "كتبته في أيام آخرها يوم الأربعاء، ثامن عشرين ربيع الأول، من سنة اثنتي وثمانين وخمسمائة".
وقد وُضع خط طري على "ثمانين"، فصارت أقرب إلى "ثلاثين"، ولذا اضطرب مفهرسو المكتبة (مستشرقون على الأغلب)، فكتبوا: "سنة ٥٣٢ أو سنة ٥٨٢".
والصحيح -بلا شك- ما أثبتُّه أولاً، فإن عُمُر الناسخ سنة 532 لم يكن أكثر من 4 سنوات.
الكتاب الثاني: كتب الناسخ (ق326أ): "فرغت من نسخه يوم السبت، ثالث ربيع الآخر، من سنة ثمان وثمانين وخمسمائة، والخامس عشر من الخامس من سنة ستين".
وهذا يدل على أنه كتبه بعد كتابة الأول بست سنوات، وأما عبارته الأخيرة فهكذا قرأتها، ولم يتضح لي مراده بها، وأحتمل أنه يعزو لتقويم آخر غير الهجري (؟).

ملاحظات:
1- على النسخة سماعات متعددة، منقولة وأصيلة، لكلا الكتابين، منها لبعض المشاهير، كابن الكيال، صاحب (الكواكب النيرات)، وإبراهيم بن عبدالواحد بن علي بن سرور المقدسي، أخو الحافظ عبدالغني.
2- الكتابان مطبوعان بتحقيق د. أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي (ت 1434) -رحمه الله-، حيث صدر الأول مفردًا في 4 مجلدات، وتبعه الثاني بعده بمدة مفردًا في مجلد، ثم طبع الكتابان في طبعة واحدة عام 1415.
وأذكر أني رأيت طبعة أخرى للكتاب، لكني لا أستحضر تفاصيلها.
3- وصف الدكتور الغامدي هذه النسخة في مقدمة تحقيق الكتاب الأول نقلاً، وصرَّح في الطبعة الأولى (ص130) بأنه لم يحصل عليها ولم يعتمدها.
4- حصل الدكتور على مصوَّرةٍ عن النسخة فيما بعد، فطبع عنها الكتاب الثاني، ثم صحَّح عليها كامل الكتاب الأول، كما ذكر في مقدمة الطبعة الثانية منه (ص157).
5- يتضح جدًّا من نموذج المخطوط الذي وضعه الدكتور في مقدمة الكتاب الثاني (ص64-66/ط1، 66-68/ط2) أنه حصل على مصوَّرةٍ رديئةِ التصوير جدًّا، بينما النسخة التي أقدّمها في هذا الموضوع -عن موقع المكتبة الرفاعية المضمومة إلى مكتبة لايبزيك-: صور ديجيتال عالية الدقة.
6- كرَّر الدكتور أنه لا توجد من الكتاب الثاني "كرامات أولياء الله" نسخة أخرى، فقال مرة في مقدمة تحقيقه (ص61/ط1، ص63/ط2): "وليس للمخطوطة إلا نسخة واحدة"، وذكر هذه النسخة، وقال عقب ذلك في الصفحة نفسها: "ولا يوجد للمخطوطة نسخة أخرى".
مع أنه ذكر في حاشية الموضع نفسه من الطبعة الثانية أن هناك قطعة منه في تشستربتي، ومع أن هناك نسخة كاملة منه في المكتبة الأزهرية، وهي نسخة عتيقة أيضًا، كتبت سنة 622، يمكن تحميلها من موقع مكتبة المحجة.


والحمد لله رب العالمين.

محمد بن عبدالله السريِّع
قسم السنة وعلومها - كلية الشريعة - جامعة القصيم
@mohmsor