الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأربعاء، 29 يونيو 2016

من بقايا خزانة كتب الوزير الكبير مؤيد الدين ابن العلقمي الشيعي (ت 656هـ)

من بقايا خزانة كتب الوزير الكبير مؤيد الدين ابن العلقمي الشيعي (ت 656هـ):


كان ابنُ العَلقميِّ يحب أهلَ الأدبِ، ويقرِّب أهل العلم، اقتنى كتبا كثيرة نفيسة، وعمل خِزانةَ كُتبٍ كبيرة في داره، قال ابن الطقطقي: «حدثني ولده شرف الدين أبو القاسم علي رحمه الله قال: اشتملت خزانة والدي على عشرة آلاف مجلد من نفائس الكتب، وصنف الناسُ له الكتبَ، فممن صنف له الصّغانيُّ اللغوي، صنف له العبابَ، وهو كتاب عظيم كبير في لغة العرب، وصنف له عزُّ الدين عبدُ الحميد بن أبي الحديد كتابَ شرح نهج البلاغة يشتمل على عشرين مجلدا، فأثابَهما وأحسنَ جائزتَهما». الفخري (ص 321)
وقال ابن كثير في وصف هذه الخِزانة في حوادث سنة (644هـ): «فيها فُتِحت دارُ الكتب التي أنشأها الوزيرُ مؤيد الدين محمد بن أحمد بن العلقمي بدار الوزارة، وكانت في نهاية الحسن، ووضع فيها من الكتب النفيسة شيئًا كثيرًا، وامتدحَها الشعراءُ بأبيات وقصائدَ حسانٍ». البداية والنهاية (17/ 289).
ومن بقايا هذه الخِزانة الملكية الوزيرية المؤيدية: نسخةٌ من كتاب المُوشَّح لأبي عبيد الله المرْزُبانيِّ (ت348هـ) كتبها محمدُ بن علي الناسخُ, يُعرَفُ بالنّقاشِ، وفرغ منها في العشر الأوسط من شوالٍ سنة سبع وثلاثين وستمائة بمدينة السلام من خط الشيخ عبد السلام بن الحسين البصري رحمه الله.
وعليها تقييدات بخط علامة عصره في اللغة والأدب محمد محمود التُّرْكُزي الشِّنْقيطي، المعروف بابن التلاميد.
أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية
الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك عام سبع وثلاثين
almaktutat@