الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الجمعة، 24 فبراير 2017

من كتب الهدايا

من كتب الهدايا

1 ـ كتاب الهدايا :
لأبي بكر عبد الله بن محمّد البغدادي المعروف بابن أبي الدّنيا ت 281هـ صاحب التّصانيف الزّهديّة.
يرويه عنه أبو الحسين أحمد بن محمّد بن جعفر بن حمّويه الجوزي البغدادي. وهو من جملة مرويّات الحافظ ابن حجر العسقلاني ـ شفاها ـ كما في كتابه المعجم المفهرس رقم: 165 من طريق شيخيه أبي المعالي عبد الله بن عمر الهندي الأزهري الحلاوي، وزين الدّين عمر بن محمّد البالسي الدّمشقي الصّالحي بسنديهما إلى مؤلّفه ابن أبي الدّنيا، وهو في عداد المفقود إلى الآن.
2 ـ كتاب الهدايا والسّـنّة فيها :
لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي البغدادي ت 285هـ صاحب غريب الحديث.
يرويه عنه محمّد بن الحسن بن كوثر البربهاري ـ وليس هو البربهاري شيخ الحنابلة بالعراق ـ والكتاب أيضا من جملة مرويّات الحافظ ابن حجر، قرأه على شيخته أمّ الحسن فاطمة بنت محمّد التّنوخيّة الدّمشقيّة بسندها إلى مؤلّفه الحربي كما في المجمع المؤسّس 2/399، وهو الآخر في عداد المفقود.
3 ـ كتاب الهدايا :
لأبي عبيد الله محمّد بن عمران المرزباني البغدادي المعتزلي الكاتب ت 384هـ صاحب معجم الشّعراء.
وكتابه الهدايا يقع في ثلاث مئة ورقة حسب ما قاله القفطي في إنباه الرّواة 3/183، ولم يصلنا أصل الكتاب، لكن ثمّة جزء فيه أخبار حسان منتقاة من جزء منتخب من كتاب المرزباني انتقاها العلاّمة ـ صاحب المنتقيات النّفيسة ـ أبو العبّاس أحمد بن خليل اللّبودي الدّمشقي الصّالحي ت 896هـ، وهو مخطوط في مكتبة ليدن رقم: 1057، ونشر هذا المنتقى اعتمادا على هذه النّسخة الأستاذ جليل العطيّة في دار الطّليعة.

الملاحظ أنّ أصحاب هذه الكتب بغداديّون كلّهم ـ ولأهل بغداد كنوز تراثيّة ـ والأثران الأوّلان مفقودان خلاف الثّالث فوصلنا منتقى صغير منه في عشر ورقات، لا تمثّل شيئا أمام أصله الذي في 300 ورقة، وعسى الله تعالى أن يسهّل العثور على البقيّة، ومن جملتها سوى ما سبق: التّحف والهدايا للخالديّين الموصليّين، والهدايا للجاحظ البصري، وطَيْفُور الخراساني البغدادي، والجُنْدَيْسابُوري نزيل بغداد، وكلّهم عراقيّون على بغداد يحومون !

د. جمال عزون
مجموعة المخطوطات الإسلامية