الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأحد، 26 فبراير 2017

المخطوطات القرآنية في مدينة حائل

( المخطوطات القرآنية في مدينة حائل )

اللهمّ لك الحمدُ حمدًا يُرضيك، ولك الشكر شُكرًا يوافي عظيم حقك، اللهمّ صلِّ على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا مزيدًا.. أما بعد:
فهذه مقالة عن المخطوطات المتعلقة بعلوم القرآن من تفسير وقراءات وغيرها في مكتبات أهل العلم في مدينة حائل. 
وبعد: فالمخطوطات المتعلقة بالقرآن وعلومه في حائل قليلة بالنسبة لكثرة المخطوطات التي كانت أو بقيتْ فيها، لعدة أمور؛ منها: تركيز أهل العلم الاهتمام على بعض العلوم لحاجتها كالعقيدة والفقه والحديث. 
وبالرغم من قِلَّة هذه المخطوطات إلا أنها لم تخلُ من بعض الرسائل النادرة في علوم القرآن والتي لم تطبع. 
وإليك التعريف بالمخطوطات المتعلقة بالقرآن وعلومه في مكتبات حائل:

١- لعلّ أشهر مخطوط متعلق بالقرآن وعلومه يُتحدث عنه في مكتبات حائل هو مخطوط تفسير الطبري جامع البيان في تأويل آي القرآن لابن جرير الطبري ت310هـ، لما لهذه النسخة من قيمة علمية وأثرٍ على تراث المسلمين المطبوع، حيث كانت هذه النسخة هي النسخة المعتمدة والأصل في أول طبعةٍ تظهر للمسلمين من هذا التفسير الجليل، وقد تمت طبع أجزائه سنة 1321هـ في المطبعة الميمنية بالقاهرة، حيث جاء على أول كل جزء من الكتاب المطبوع: ( طبع تفسير ابن جرير على النسخة المُحضرة من خزانة أمراء نجد آل رشيد لا زالت الأيام تتلألأ بزواهر مجدهم ولا برح الأنام يغترف من بحار برّهم، وذلك بعد مقابلة تلك النسخة على النسخة الموجودة بالكتبخانة الخديوية ..)، وقد أُحضرت هذه النسخة من حائل إلى مصر وعادت إليها، ولا تزال هذه النسخة موجودة في 12 جزء مفرقة بين مكتبة الشيخ حمود الحسين الشغدلي ومكتبة الشيخ صالح السالم البنيان، ينقصها الجزء الثالث والتاسع. والذي يُؤكد أن هذه النسخة هي النسخة التي طبعت عليها أول طبعة لتفسير الطبري أمور؛ منها: أن هذه النسخة عليها وقفية الأمير حمود في أكثر مجلداتها، ومنها: أنَّ في أول طبعة الميمنية ترجمة الطبري منقولة من هذه النسخة، جاء في أول المطبوع: ( ترجمة الإمام بن جرير الطبري على حسب ما وجد بأول نسخة الأمير حمود ابن الأمير عبيد الرشيد من أمراء نجد التي جرى تصحيح الكتاب عليها ..). وهذه الترجمة موجودة في أول جزء من النسخة، والمحفوظة في مكتبة الشيخ حمود الحسين الشغدلي، ومنها: أن هذه النسخة الموجودة الآن عليها تصحيحات كثيرة بخط حديث، وشطب لبعض الكلمات في الأصل المخطوطات وتصحيحها في الهامش، وعبارات بنفس الخط الحديث فيه:  ( حسب النسخة المقابل عليها ).
وقد نُسخت هذه النسخة في رمضان وشوال من عام 1311هـ، وأوقفها الأمير حمود بن عبيد آل رشيد في ذي القعدة من نفس العام، ونُسَّاخ هذه النسخة هم: 1- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب، 2- عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب، 3- عبد العزيز بن صالح الصرامي.
وقد أوقف هذه النسخة الأمير حمود العبيد الرشيد رحمه الله على طلبة العلم في حائل على ألا يخرج منها، وأشهد على ذلك جمع من المشايخ: عيسى المهوس وحمد الخطيب ويعقوب بن محمد، وذلك في ذي القعدة سنة 1311هـ. وعلى بعض أجزائها وقفيات أخرى؛ كالجزء الثاني عشر: أوقفته رقية المتعب الرشيد سنة 1314هـ وشهد عليه الشيخ عبد العزيز المرشدي.
ثم طَبعتِ المطبعة الأميرية ببولاق أول طبعة لها لتفسير الطبري سنة 1330هـ.

٢- عنوان البيان في علم تجويد القرآن ، للإمام القسطلاّني ت932هـ؛ شارحِ البخاري والشاطبية والواضحة والمقدمة الجزرية ومؤلِّف المستطاب –والثلاثة الأخيرة في التجويد-، وغيرها من المؤلفات. هذا المخطوط لم أجد له إشارة في مؤلفات القسطلاني عند من تكلم عنها. وهي رسالة مختصرة جدًا في التجويد، أولها: ( وبعد فهذه رسالة تتعلق بتجويد القرآن، منتجة من كتب مبسوطة في هذا الفن مفيدة للطالبين والله الموفق، وهي مرتبة على سبعة أبواب )، تنتهي النسخة عند الباب الرابع في بيان المد والقصر في خمس ورقات، حيث لم يكمل الناسخ عمله، وفي أوله فهرسٌ للأبواب السبعة. والمخطوط في مكتبة اليعقوب برقم 48. وهذه النسخة لو كملت لكملت قيمتها لأنها لم تطبع –حسب علمي-. 

٣- مخطوط في رواية حفص عن عاصم لمؤلفه أحمد بن محمد الشغري الحلبي، كُتب عليه أنه ألفه سنة 971هـ كذا، والشغري أحمد بن محمد بن طنبل المشهور توفي سنة 881هـ. والمخطوط كامل في مكتبة الشيخ صالح الطويرب، نسخه أكثر من ناسخ.

٤- منظومة فتح الكريم بضبط القرآن الكريم، هكذا وهي فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم للشيخ المقريء محمد بن أحمد المتولي المصري ت1313هـ، وهي منظومة في القراءات من طريق الطيبة. خُدمت هذه المنظومة بتنقيحها وتهذيبها، كما فعل المشايخ أحمد الزيات وعامر السيد عثمان وإبراهيم السمنودي عليها. طبعت المنظومة أول مرة عام 2011م في وزارة الأوقاف الكويتية بتحقيق د.ياسرا لمزروعي . والمخطوط موجود في مكتبة الشيخ صالح الطويرب.

٥- في مكتبة اليعقوب تفسير النسفي عبد الله بن أحمد ت710هـ مدارك التنزيل وحقائق التأويل، نُسخ في القرن الثاني عشر الهجري وهو من سورة العنكبوت إلى الناس. وقفه الأمير حمود العبيد الرشيد على طلبة العلم في حائل والناظر هو الشيخ يعقوب سنة 1310هـ.

٦- ومن الرسائل في علوم القرآن النادرة حسب علمي في حائل رسالة قبض البنان في ناسخ ومنسوخ القرآن لتلميذ ابن الجوزي عبدالرحمن بن عيسى البزوري ت604هـ، وهي رسالة صغيرة في تسع ورقات، لم تطبع –حسب علمي-، وضع فيها قواعد في علم ناسخ ومنسوخ القرآن، وهي محفوظة في مكتبة الشيخ صالح السالم البنيان.

٧- المقدمة الجزرية للشيخ الإمام محمد بن محمد بن محمد ابن الجزري ت833هـ، نسخها محمد عبد الحق كبارا سنة 1168هـ، في خمس ورقات، والمنظومة كاملة، تملَّكها الشيخ يعقوب بن محمد سنة 1290هـ، وهي محفوظة في مكتبة اليعقوب رقم 110.

٨- وأمّا تفسير ابن كثير ت774هـ، فهو أكثر التفاسير انتشارًا في المكتبات المخطوطة، يوجد أكثر من خمس نسخ كل نسخة فيها أجزاء من التفسير، منها ما أوقفه الأمير محمد بن رشيد رحمه الله في مكتبة آل يعقوب وهي نسخة حديثة النسخ من آل عمران إلى تمام سورة التوبة. وفي مكتبة البنيّان والمكتبة الخيرية نسخٌ مِن أجزاءٍ منه. وكلها بخطوط حديثة متأخرة.

٩- ويوجد في حائل قطعة من معالم التنزيل لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي ت516هـ، وهي من سورة التحريم إلى آخر المصحف نسخت سنة 1213هـ، ضمن مكتبة الشيخ صالح بن سالم آل بُنيَّان.
١٠- وفي مكتبة اليعقوب نسخة من تفسير سورة الإخلاص كاملة لشيخ الإسلام ابن تيمية ت728هـ، في 67 ورقة، نسخها تلميذُ الشيخ عبد الرحمن بن حسن وهو راشد بن عبد الله العنزي –ويكتب في بعض منسوخاته في حائل المهاجري-، قال في آخر هذه النسخة: وكان الفراغ من تحرير هذه النسخة المباركة في صبيحة الجمعة المباركة عند طلوع الشمس بعد ما ارتفعت قيد رمح في محراب مسجد شيخنا الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب. ونسخه كان سنة 1285هـ، وقد تملك هذه المخطوطة الشيخ يعقوب سنة 1318هـ.

١١- وفي مكتبة الشيخ عبد الرحمن الملق نسخة من تفسير المعوذتين لشيخ الإسلام ابن تيمية، نسخة كاملة نُسخت سنة 1319هـ.

١٢- وفي مكتبة الشيخ حمود الحسين الشغدلي مجموع لشيخ الإسلام ابن تيمية من ضمنه فوائد من تفسير سورة النور، في 32 ورقة، نسخها راشد العنزي.

١٣- ومن الرسائل المنتشرة في أكثر المكتبات الخطية في حائل رسالة أقسام القرآن لابن القيم ت751هـ المشهور بعنوان التبيان في أقسام القرآن، ففي حائل سبع نسخ خطية موزعة على المكتبات وأكثرها بخطوط لا تتعدى القرنين السابقين قِدمًا. وجاءت على ثلاثة عناوين في هذه المكتبات: أمثال القرآن، أقسام القرآن، التبيان في أقسام القرآن، وكلها عناوين لكتاب واحد.

١٤- ومن التفاسير التي كانت موجودة في حائل تفسير الإمام ناصر الدين البيضاوي ت685هـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، كان موجودًا كاملاً بنسخ جميل، لكنه فُقد مع غيره ضمن مكتبة الشيخ ناصر الخياط رحمه الله.

١٥- وفي مكتبة الشيخ صالح الطويرب تفسير الجلالين، نسختان غير كاملتين، الأولى نصف المصحف الأول – وقفه الأمير عبد الله بن علي بن رشيد على الجبل وقراها، وكتب عليه( لو وُزن ذهبًا لا يباع)-، الثانية من البقرة إلى الإسراء أيضًا وتملكه الأمير عبيد بن رشيد.

١٦- وأمَّا الرسالة المنسوبة للشيخ عبد الله أبابطين ت1282هـ  في التجويد، والمشهورة في بعض مكتبات نجد، ففي حائل نسختان منها، الأولى في مكتبة البنيان، والثانية في مكتبة الطويرب، والأخيرة نسخها الشيخ محمد حميد الصريري عام 1315هـ. وهذه الرسالة في نسبتها للمؤلف؛ شك ذلك أنّ علماء نجد لم يعرف عنهم تأليف في علم التجويد والقراءات، وانظر ما كتبه د.علي العجلان في رسالته: الشيخ عبدالله أبابطين حياته وآثاره.

هذا ما تيَسّر بيانه من المخطوطات المتعلقة بالقرآن وعلومه في مكتبات حائل الخطية. واللهَ أسأل أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

كتبه
حسان بن إبراهيم بن عبد الرحمن الرديعان
أستاذ مساعد في جامعة حائل
22/10/1437هـ