الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأربعاء، 12 أبريل 2017

(( رجز المذهبة في صفات الحلى والشيات ومعه أيضا رجز المعقبة على المذهبة بخط أبي جعفر أحمد بن إبراهيم السلمي عليهما إجازتان بخط المصنف أبي عبدالله محمد بن عيسى بن محمد بن الأصبع المعروف بابن مناصف))

(( رجز المذهبة في صفات الحلى والشيات ومعه أيضا رجز المعقبة على المذهبة بخط أبي جعفر أحمد بن إبراهيم السلمي عليهما إجازتان بخط المصنف أبي عبدالله محمد بن عيسى بن محمد بن الأصبع المعروف بابن مناصف))

 الشيخ أبو عبد الله محمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي المعروف بابن مناصف (ت620) أصله من قرطبة، واستوطن أبوه إفريقية 
وكان عالما متفننا نظارا 
 ألف الإنجاد في أحكام الجهاد، وكتاب الأحكام واستدرك على القاضي في التلقين باب السلم.
 وله أراجيز في غير ما فن ومنها المذهبة في الحلى والشيات والمعقبة على المذهبة والدرة السنية في المعالم السنية (التكملة لكتاب الصلة لابن الابار: 122/2)
وقال ابن عبد الملك المراكشي: إنه كان بارع الخط في كل طريقة ذكر لي شيخنا أبو محمد ابن القطان أنه كان يكتب ثلاث عشرة طريقة هو فيها كلها مجيد.
قال المصنف عفا الله عنه (ابن عبد الملك): قد رأيت له أربع طرائق. 
ثم ذكر ابن عبد الملك المراكشي أنه وقف على كتابه الإنجاد في الجهاد والدرة السنية بخطه المشرقي، كما وقف على المذهبة والمعقبة له بخطه المغربي وطرز حواشيهما بخطه المشرقي. (الذيل والتكملة لابن عبدالملك المراكشي 247/5).

والإجازتان اللتان بين أيدينا مثال حاضر لخط أبي عبدالله ابن مناصف كتبها على نسخة من رجزه المذهبة  ورجز المعقبة لكتاب المذهبة، وكلاهما منقول من خطه يجيز بهما:
ناسخ الأرجوزتين أبا جعفر أحمد بن إبراهيم بن أحمد السلمي: قال ابن عبدالملك المراكشي: قرطبي فيما أحسب ... كان أديبا نبيلا بارع الخط جيد الضبط كتب الكثير وعني بالعلم أتم عناية كان حيا سنة 630 (الذيل والتكملة 228/1)
ونص ابن مناصف في الإجازة أنه سمعهما منه وهو معارض بنسخته هذه التي أحسن تقييدها ومكن تجويدها
وأرخ الإجازة في ذي القعدة عام أربعة عشر وستمائة 614.



أ. عبد الكريم يوسفي
مجموعة المخطوطات الإسلامية