الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الاثنين، 17 يوليو 2017

مكتبات الموصل

مكتبات الموصل

الحمدلله الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم  , الحمد الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله 
فمنذ  أن كانت بلاد الرافدين ولا تزال فيها كنوز من المخطوطات بل بعض النوادر مما جعلها  محط أنظار المهتمين بالتراث خلال السنين الماضية ,  وقد كانت  تحتفظ بعض البيوتات العلمية  والمساجد بالمخطوطات حتى بدأ جمعها تحت سقف واحد , وكان يجول في خاطري أن أجمع بعض ما كتب فيها من أول  نشأتها وبعض الامثلة عليها  أسأل الله أن ينفع بها .        
                                                           
نموذج  ختم أوقاف مكتبة الموصل

مكتبة الأوقاف في الموصل :
كانت المخطوطات والكتب منتشرة في مكتبات جوامع الموصل ومدارسها الدينية العديدة وكانت فكرة توحيد تلك المكتبات ولم شتاتها في مكتبة واحدة ضخمة لدى العديد من المفكرين والمثقفين والكتاب من أبناء الموصل وترجع أولى المحاولات الجادة في سبيل أنشاء مكتبة عامة للأوقاف في الموصل سنة 1927م  ,و اما المكتبة الحالية فقد انشاها ديوان الأوقاف عام 1392 هجري \1972 م
وبنى الى جانبها مدرسة ايضا  وكانت تضم عددا من الأقسام هي قسم المخطوطات وقسم التصوير ، وقسم للمطبوعات وكان يضم 21 ألف كتابا مطبوعا بقسميه العام والخاص وقسم لتسجيل الكتب وقسم لتصنيف وفهرسة وقسم للتجليد , وكانت بناية المكتبة تضم خمس قاعات هي قاعة لعرض نفائس المخطوطات والمواد الأثرية وقاعة مطالعة للرجال وأخرى للنساء تتسع ل 70 مطالع وقاعتين للباحثين الرجال والنساء تتسع لـ(8) باحثين وتم افتتاح المكتبة رسميا يوم الجمعة الموافق 8\2\1974، وكان سالم عبد الرزاق  الطائي اول امنائها . (1)  ويحتوي هذا القسم على مخطوطات الموصل  الموقوفة  أوالتي وصلت إليها  على سبيل الاهداء  وقد بلغ عددها ( 4200 ) مخطوط فيها النادر والنفيس  . (2)   و الخزانات التي كانت موجودة عند افتتاح المكتبة حسب تاريخ انتمائها اليها 52 خزانة . (3)                                                                             وفي هذه الخِزانات مخطوطات لم يتفرغ أحد للتعريف بها  . (4)
بعض المحفوظات في مكتبات الموصل            
- شرح جمع الجوامع  - المؤلف جلال الدين المحلي – نسخت عام 901هـ  - محفوظة في خزانة الحجيات(1) .
- المستصفى –  المؤلف الامام الغزالي -  نسخة عام 517 هـ   - محفوظة في  خزانة الحجيات  (2)  .   - تصحيح المنهاج- ابن قاضي عجلون- كتبت من نسخة قرئت على المصنف وعليها خطه -محفوظة في خزانة الحجيات  (3) .
- الكفاية شرح الغاية – الاخصاصي  -  بخط المؤلف -  محفوظة في  خزانة الحجيات  (4)  .     
- شرح المنتهى للبهوتي الجزء 3 – نسخت عام 1068 هـ -  محفوظة في خزانة المدرسة الاسلامية  (5) .
- كشاف القناع للبهوتي الجزء 1 , 2 , 3  - نسخت عام 1062 هـ  -  محفوظة في خزانة المدرسة الاسلامية  (6) . 
- الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم -  أحمد بن محمد بن خضر- يتضمن في حواشية تعليقات وهوامش بخط المؤلف، محفوظة في خزانة جامع النبي شيث (7). 
- الأزهار شرح المصابيح  - يوسف الأردبيلي -  نسخة مصححة على نسخة المؤلف 767 هـ -  محفوظة في خزانة جامع النبي شيث (8) .    
- النهاية في غريب الحديث – ابن الأثير – نسخة منسوخة على نسخة المؤلف -  محفوظة في خزانة جامع النبي شيث (9) .  
- الخميس في أحوال أنفس النفيس - الدياربكري – نسخة بخط المؤلف -   محفوظة في خزانة جامع النبي شيث (10) .  
وحتى لا أطيل على القارئ الكريم فالمكتبة تظفر بين أروقتها بالمخطوطات والمجاميع ذات القيمة , وأعتقد من خلال اطلاعي  عند العمل  أنه تم اضافة الكثير إليها ولم يتم إلحاقه في الفهرس لأنه هنالك ملحق في الجزء التاسع من الفهرس [ مخطوطات دخلت المكتبة بعد صدور الجزء الثامن ]   , وقد صدر الفهرس عن وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية في العراق في  8 مجلدات  ثم  تم اضافة المجلد 9 وفيه الملحق والتصويبات وغيرها  .
ملحق ببعض نماذج الاختام والمخطوطات .
وكتبه
مصعب بن أنس اللهو 


نموذج  من ختم خزانة الدكتور داؤد الجلبي


نموذج من محفوظات خزانة الحجيات
بغية المستفيد في علم التجويد - ابن بلبان الحنبلي


نموذج من ختم خزانة الحاج زكر


نموذج من خزانة الحاج حسين
ديوان ابن حجر 


موذج من خزانة حسين بك


نموذج من خزانة بكر أفندي
الفتاوى الخيرية



-------------
(1) مكتبة الأوقاف في الموصل النشأة و المراحل التي مرت بها  بقلم : عمر عبد الغفور القطان . (بتصرف يسير ) وراجع مقدمة  فهرس مخطوطات مكتبة الأوقاف العامة  في الموصل الموصل  1 / 279  بجهد الاستاذ سالم عبدالرزاق أحمد  .                     (2)  فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل 1/279  . 
(3) نوادر ونفائس مخطوطات مكتبة الاوقاف العامة في الموصل .                                                           (4) مخطوطات المكتبة المركزية في الموصل سعيد الديوه جي ص296، ومن أراد التوسع في هذا الموضوع  :  يرجع  إلى بحث ( المخطوطات المفقودة في مكتبة أوقاف الموصل )  د. رائد الراشد  مدعم بإحصائيات  وشواهد.
(5)  فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 /34  . 
(6) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 / 35 .
(7)  فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 /44.   (4) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3  / 51 .                   (8) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج2 / 45 .
(9) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج2 / 45 , 46 . 
(10) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 / 154. 
(11) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 / 155 .
(12) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 / 156 .
(13) فهرس مخطوطات مكتبة  الاوقاف العامة في الموصل ج3 / 212 .