الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأحد، 30 يوليو 2017

( قصيدة جميلة للشيخ عمر الكرسيفي (ت ١٢١٤هـ) رحمه الله تعالى في مدح شيخه العــــلامة الحُضيكي (ت ١١٨٩هـ) رحمه الله تعالى بخط أحد تلاميذ الحضيكي )

( قصيدة جميلة للشيخ عمر الكرسيفي (ت ١٢١٤هـ) رحمه الله تعالى في مدح شيخه العــــلامة الحُضيكي (ت ١١٨٩هـ) رحمه الله تعالى بخط أحد تلاميذ الحضيكي )

حصلت ولله الحمد والمنة على نسخة نفيسة من شرح الحضيكي رحمه الله تعالى على الرسالة لابن أبي زيد القيرواني رحمه الله تعالى ، كتبت سنة ١٢٠٨هـ ، بخط أبي القاسم بن محمد بن محمد بن الحسن بن سعيد اليزيدي .

وفي آخرها نقل أحد تلامذة الحضيكي قصيدة جميلة للعالم الأديب عمر الكرسيفي رحمه الله تعالى ، وقد بدأها بأبيات زهدية جاء في مطلعها :

نفسي ارعوي عما اقترفتِ ولا يكن
                    أبداً إلى العصيان منكِ جُنُــــوحُ
وابكِ على ما قد جنيتِ فإنّـهُ
                        حقٌّ على حِلْف الذنوب ينـــوحُ

وعمر الكرسيفي هذا ، هو : عمر بن عبدالعزيز بن عبدالمنعم بن محمد بن عبدالرحمن بن داود بن يحيى الكرسيفي نسبة إلى أكرسيف الإرغي السوسي ، ينتهي نسبه إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
وهذه الأسرة من الأسر العلمية العريقة بالمغرب ، استمرت منذ القرن السادس الهجري إلى الآن ، فالكرسيفيين بسوس كآل الفاسي بفاس ، حتى جمع تراجم علماءها محمد بن عبدالله الأسكاوري التّملي في كتاب سماه "سلوة الأسيف في العلماء المنسوبين إلى أكرسيف" .
وعمر هذا ، ذكر الجشتيمي في "الحضيكيون" أنه : (( من المحققين في فنون العلم ، فقهاً ونحواً ولغة وحساباً وتفسيراً وحديثاً وبياناً ومنطقاً وتصريفاً ، وكان مشاركاً في شتى الفنون )) .
تخرج على علماء سوس ودرعة وسجلماسة ، خاصة الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الهلالي الذي لازمه في زاويته بسجلماسة ، كما انتقل إلى فاس فتلقى عن شيوخها أمثال العــــلامة عبدالقادر بن علي الفاسي ، وعبدالوهاب الفاسي ، فنال من شيوخه إجازات كثيرة من بينها إجازة العــــلامة مَحمد الحضيكي صاحب شرح الرسالة وكتاب الطبقات .
وقال الحضيكي في إجازته :
(( فقد طلب منا السيد الكامل العالم العامل ، العلامة الجامع لخصال الفضائل ، ومشفعها بالفواضل ، وخادم السنن النبوية ، والسير المطهرة القدسية الهاشمية ، وناصح الأمة الإسلامية بإخلاص النية وصفاء الطوية ، المنتظم في سلك أهل التحقيق بسيمي التصديق ، وبكل كمال على كل حال خليق ، الفقيه الجليل سيدنا ومولانا أبو حفص عمر بن عبدالعزيز سَمِيُّ خامس الخلفاء وسيد الأصفياء ، حقق الله التشاكل والتشابه بينهما ... أجزت لك يا نعم السيد ، ولمن ذكرت الإجازة العامة ... )) .
ولهذا العَلَم مؤلفات ورسائل مفيدة ، وقد طُبِعَ له مجموعة المؤلفات الفقهية الكاملة ، جمع وتحقيق عمر أفا ، طبعة وزارة الأوقاف المغربية .
وتوفي رحمه الله تعالى سنة ١٢١٤هـ .


أ. شبيب العطية
مجموعة المخطوطات الإسلامية