الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأحد، 10 أكتوبر 2021

خُطواتٍ عمليَّة لمن يبحث عن مخطوطٍ للتحقيق

خُطواتٍ عمليَّة لمن يبحث عن مخطوطٍ للتحقيق

 (تلخيص لكلام تامر الجبالي، وحاشية عليه حرَّرها محمود زكي) 

 

 تحقيق (مخطوط) - ويكيبيديا

 

أخلصنا في مقال سابق الكلام على مصادر إتاحة المخطوطات الإسلامية، والإجابة على السؤال الذي يكثُر طرحه: كيف أبحث عن مخطوط؟ أو كيف أبحث عن نُسخ نصٍّ تراثيّ؟

وربما يَحسُن، من باب تمام الفائدة، أن نسعى للمساهمة في هذه التدوينة بمحاولة للإجابة، ولو مؤقتًا، عن السؤال الذي ثنيّنا به في بداية المقال السابق: كيف اختار نصًا لتحقيقه؟ كيف أجد مخطوطًا مناسبًا للتحقيق؟ 

 وفي مراجع المقال المذكور إجابات لذلك، ومنها مقال شحات رجب البقوشي: كيف تجد مخطوطًا لم يُحقق ويصلح كرسالة. ولكننا هنا في هذه التدوينة نـُخلصُ الكلام لفيديو مرئيّ مختصرٍ للصديق تامر الجبالي بعنوان "لمن يريد مخطوطة تصلح للتحقيق في رسالة علمية". ففيه تركيز مفيد، ونقاط عملية مهمة، لا سيما من الدقيقة 14:30.  فبينما حاول المقال الإجابة عن السؤال عن طريقة البحث والعثور على المخطوطـ (ـات)، يقدم هذا الفيديو بالشرح والإرشاد الآليات والأمور المتصلة بجهد الباحث ذاته في هذه العملية الشاقة (البحث عن المخطوطات واختيارها) التي هي بوابة الدخول إلى عالم تحقيق النَّص التراثي.

وفيما يلي تلخيصٌ لأهم ما تضمنه المقطع، مع إضافةٍ وحواشٍ يسيرة:-

 

يا باحثًا عن نَّصٍ لتحقيقه، ومخطوطٍ لدّرْسِه:

  •        تأكَّد من مناسبة تحقيق النٌّصوص لك، وامتلاكك لمتطلَّبَاته وإلمامِك بأُسُسِه، وتحقٌّقِكَ من تحصيلك الثَّقافة التراثية اللازمة؛ وإلا فإن لك في البحث العلمي والتأليف، أو غيره مندوحَة، وقديمًا قالوا:

     إذا لم تستطع شيئًا فَدَعُهُ    وجاوزُه إلى ما تستطيعُ

  •    حَدِّد العلم الذي تتخصَّص فيه، وفيه تتفهَّم مجامعه ومبانيه، لتبحث عن مخطوطٍ في هذا العلم أو الفن دون سواه مما لا تُتقنه.

  •   ابدأ بالببليوجرافيات والفهارس الجامعة الموضوعية، التي سبق تفصيل أهمها بالمقال المذكور، مثل الفهرس الشامل للتراث المخطوط - قسم الفقه وأصوله، إذا كان هذا تخصصك، أو فهارس الفلك والعلوم الدقيقة إذا كان اهتمامك بعلم الفلك، ونحو ذلك.

  •     اجرد هذا الفهرس، أو هذه الفهارس، وضع قائمة بالعناوين والبيانات لما يغلب على ظنِّك عدم نشره سابقًا، أو مما يستحق إعادة النشر، وما تراه مستحقًا للدَرْس وتوفير نصِّه للقُراء بإضافته للجديد في موضوعه ومجاله المعرفيّ، وكذلك ما كان صالحًا لك ولمستواك العلمي لتقوم بدَرْسِه، وأخيرًا حجمه وعدد أوراق مخطوطاته (وربما أردتَ أن تستبعِدَ النُّسخ الفريدة أو الوحيدة).

  •     قم بتصفية هذه العناوين المحتملة وتضيِّق هذه القائمة، بعد البحث والتأكُّد من الـمُحقَّق والمنشور منها، والمدروس في رسائل جامعية. وطريقك في هذا محركات البحث جوجل، وغيرها مما ذكرنا، ومنه ما هو في بحث "المصادر الإلكترونية في مجال تحقيق النُّصوص العربية"، ثم المحاضرات المرئية التالية (1، 2) في الموضوع نفسه.

  •     راجع معلومات النُّسخ الخطيَّة التي وصلت إليها من خلال المرجع أو المراجع السابقة، واختر منها العناوين من ضمن المتاح بالنسبة لك وسهولة تحصيلك لنسخها الخطية. من مِثل أن تكون المخطوطات متاحة مرقمنةً على الويب، أو بمركز من مراكز مصورات المخطوطات مثل معهد المخطوطات وغيره مما ذُكر، أو بمكتبات البلد الذي يقيم فيه الباحث مثلاً، ويمكنه الوصول إليها وتصويرها (فقد يقرر الباحث أن يستبعد عنوانًا بسبب كون مخطوطاته أو أهمها في مكتبات دولٍ يصعُب الحصول على مصوراتها، أو مكتبات بها تعسيرٌ في أمر الاطلاع والتصوير).

  •     وبعد هذه الرحلة في البحث عن المخطوط المناسب وجمع نُسَخِه (وهي أحيانًا نصف عمل المحقِّق وقتًا وجهدًا)؛ يبدأ عمل الباحث في تحقيق النَّص ذاته، وهي رحلةٌ أُخرى مختلفة تستلزم عُدةً وعتادًا. وهي جميعًا رحلات مُضنية غير أنها ماتعة، وثمرتها في خدمة تراث الأقدمين وتقديمه لأهل العصر ظاهرة.