الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الأحد، 10 ديسمبر 2023

طرق البحث عن المخطوطات الإسلامية

 طرق البحث عن المخطوطات الإسلامية

ضياء الدين جعرير

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن تبعهم، أما بعد:

يكثر ويتكرر السؤال من باحثين وطلاب علم وبعض الدكاترة عن طرق البحث عن المخطوطات وتحصيلها، لذا أحاول في هذه العجالة الإرشاد إلى بعض المواقع وبعض السبل المعينة على الوصول إلى المخطوطات المراد تحصيلها.

وقبل الشروع في المقصود يحسن التنبيه على أمر مهم وهو اختيار المخطوط المراد البحث عن نسخه، وهي المرحلة الأولى في التحقيق قبل جمع النسخ واختيار المعتمد منها، وذلك أن كثيرا من الباحثين يعمد إلى السؤال المتكرر الشائع:

"هل عندك مخطوط في الحديث، هل عندك مخطوط في الفقه، هل عندك مخطوط في العقيدة" ويترك للمسؤول مهمة اختيار عنوان من بين آلاف العناوين، فعليه لا بد من اختيار العنوان المراد البحث عنه، لاختصار الطريق على المسؤول، ولجمع نية الباحث وتوحيد مقصده أثناء البحث فلا تتشتت الأفكار أثناء البحث من خلال ما يجده الباحث من نتائج أخرى.

وبالنسبة لطرق البحث عن المخطوطات فإنها كثيرة ويمكن التنبيه إلى أهمها فيما يلي:

- استخدام قواعد البيانات الموسوعية والبحث فيها عن العنوان المراد مثل: خزانة التراث التابعة لمركز الملك فيصل وهي متاحة في الشاملة، قاعدة بيانات موقع جمعة الماجد، برنامج جامع المخطوطات الإسلامية (الباحث العلمي)، قاعدة بيانات موقع الرق المنشور (وهي مدفوعة إما باشتراك يومي أو شهري)، قاعدة بيانات مركز أمجاد للأستاذ محمود جبر، قاعدة بيانات مؤسسة علم للأستاذ عبد العاطي الشرقاوي وغير ذلك من قواعد البيانات المتوفرة وبعضها لم يتح بصفة كاملة بعد.

- استخدام المنصات الإلكترونية التابعة للمكتبات العالمية عربية وغربية، كموقع مخطوطات جامعة الملك سعود بالرياض، وموقع قاليكا الفرنسي، وموقع قلموس الألماني، وبرنستون الأمريكية، ويمكن الاستفادة من موقع الكتابدار للاطلاع على المنصات الرقمية المتاحة.

- مراجعة فهارس المخطوطات العامة والخاصة، فالعامة كفهارس مؤسسة آل البيت الأردنية (وخاصة علوم القرآن والتفسير والحديث)، وتاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين، ومعجم تاريخ التراث العربي في مكتبات العالم للإخوة بلوط، وكلها متاحة على الشبكة بصيغة pdf وبعضها متاح بصيغة الشاملة، ويمكن الاستفادة من أعمال بعض المستشرقين المترجمة كتاريخ (الأدب)! العربي لكارل بروكلمان، ومثله لقوستاف فلوجل وغيرهما، هذا ما يتعلق بالفهارس العامة التي تذكر لك عنوان المخطوط وأماكن وجوده، وبالنسبة للفهارس الخاصة هي فهارس المخطوطات الخاصة بمكتبة معينة، كدفاتر كتبخانات المكتبات التركية وهي تربو عن المئة دفتر طبعت في عهد السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله وهي متوفرة بصيغة pdf وهي عبارة عن قوائم بعناوين المخطوطات ورقمها ولغتها وعدد أوراقها ومجلداتها وتاريخ النسخ إن توفر ولكن لا يعدم الباحث منها فائدة تقرب له المعلومة وتغنيه عن جرد المكتبة كلها.

- بعد بذل الوسع في البحث قد لا يتيسر للباحث  العثور على مراده، وحينها لا بأس بالاستفادة مما تقدمه بعض المجموعات في وسائل التواصل الاجتماعي من خدمات علمية مجانية ومساعدة للباحثين، كمجموعة المخطوطات الإسلامية، وغيرها من المجموعات، وكذلك مراسلة الأساتذة المعروفين بخدمة الباحثين كالأستاذ عادل العوضي، والأستاذ رعد الحريري، والأستاذ أبي يوسف القبلي، وغيرهم من الباذلين وهم كثر.

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.