الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

السبت، 10 ديسمبر 2016

خطّ أبي العرب التّميمي المتوفّى عام 333هـ على أثرين نفيسين


خطّ أبي العرب التّميمي 

المتوفّى عام 333هـ على أثرين نفيسين

1 ـ في اللّوحة اليمنى قيد تملّك عتيق بخطّ أبي العرب التّميمي القيرواني على كتاب تمييز ثقات المحدِّثين وضعفائهم وأسمائهم وكناهم لابن البرقي ت 249هـ، مستعارة من تحقيق البحّاثة الجليل الأستاذ الدّكتور عامر حسن صبري التّميمي وفّقه الله تعالى.
2 ـ وفي اللّوحة الثّانية كذلك قيد تملّك بخطّه على كتاب فيه ما جاء من الحديث في النّظر إلى الله تبارك وتعالى لمحمّد بن وضّاح القرطبي ت 286هـ، مستعارة من أعلام الزّركلي 5/309، وقد رأى الأديب الكبير النّسخة في خزانة السّيّد المؤرِّخ حسن حسني عبد الوهّاب بتونس، رحمة الله عليهما.
3 ـ كتاب ابن البرقي وصلنا منه بقايا من حرف العين، والباقي ـ وا أسفاه ـ ضائع، وكتاب ابن وضّاح بقي منـه ـ وا حزناه ـ ورقة العنوان فقط، ويا ليت الزّركليَّ صوّره كلَّه ـ ولعلّه فعل ـ، ولمّا قصدتُ تونس زرتُ المكتبة الوطنيّة سائلا عن النّسخة فلم يجدوا لها أثرا، والغريب حقّا أنّ فهرس مخطوطات العلاّمة حسن حسني الذي أعدّه الأستاذ المحقِّق عبد الحفيظ منصور خال هو الآخَر عن ذِكْر نسخة كتاب ابن وضّاح.
4 ـ فهذا خطّ أبي العربي التّميمي على كتابين نادرين أحدهما فقد أغلبُه والثّاني بقي فقط غلافُه، ولعلّ الله عزّ وجلّ يمنّ ـ بفضله وكرمه ـ بالعثور على الكتابين كاملين، (( ومن عاش رأى )) كما كان يردّده ـ في مثل هذه الأشجان التّراثيّة ـ شيخنا المحدّث الجليل أبو عبد الباري حمّاد بن محمّد الأنصاري رحمة الله عليه.



د. جمال عزون
مجموعة المخطوطات الإسلامية
@almaktutat