الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

السبت، 3 ديسمبر 2016

كتابُ الفِهْرِسْت لرافِضِيَّيْن قَدِيمَيْن مُتَعَاصِرَيْن

كتابُ الفِهْرِسْت لرافِضِيَّيْن قَدِيمَيْن مُتَعَاصِرَيْن

الأوّل: لأبي جعفر محمّد بن الحسن الطّوسي (385 ـ 460هـ)، وفيه من الكتب العجب، وينبغي الحيطة والحذر أثناء قراءته، قال الحافظ الذّهبي في السّير 18/334: (( شيخ الشّيعة وصاحب التّصانيف .. تفقّه أوّلا للشّافعي، ثمّ أخذ الكلامَ وأصولَ القوم عن الشّيخ المفيد رأس الإماميّة ... وأعرض عنه الحفّاظ لبدعته، وقد أحرقتْ كتبُه عدّة نُوَبٍ في رحبة جامع القصر، واستتر لما ظهر عنه من التّنقّص بالسّلف، وكان يسكن بالكرخ ـ محلّة الرّافضة ـ وأقام بالمشهد يفقّههم ... وكان يعدّ من الأذكياء لا الأزكياء ... ورأيتُ له مؤلّفا في فهرسة كتبهم وأسماء مؤلِّفيها )).
الثّاني: لأبي الفرج محمّد بن إسحاق البغدادي المعروف بالنّديم ت 438هـ، وفيه أخبار عن الكتب في القرون الغابرة بما يدهش الألباب، غير أنّ مؤلِّفه ابتلي هو الآخَر بداء الرّفض والاعتزال حتّى قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان 6/557: (( لمّا طالعتُ كتابَه ظهر لي أنّه رافضيّ معتزليّ فإنّه يسمّي أهل السّنّة الحشويّة ... ويسمِّي كلّ من لم يكن شيعيّا عامّيّا ))، وقد أبدع د. أيمن فؤاد سيِّد في تحقيقه بما لا مزيدَ عليه. والكتابان على ما يجد فيهما التّراثيّون من متعة معرفة الكتب وأصحابها وأخبارها إلاّ أنّه ينبغي التّيقّظ لما نبّه إليه علماء السُّنّة من هذا الخلل العقائدي الذي ابتلي به النّديم والطّوسي وغيرهما.



د. جمال عزون
مجموعة المخطوطات الإسلامية