[بين أبي كرب الأزدي وأبي كرز الأزدي، تصحيف قديم وفوائد]
ولتُنْظَر ترجمته في (المجروحين،2/505) لابن حبان، وفي (تهذيب التهذيب،12/233)، وقد ورد في (اللسان،7/480) [ ط: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات] ضَبْطُه بـ(أبي كريب)، وهو وهم من المحقق أو الناسخ، - ولم أقف عليه في ط: أبو غدة-، بخلاف ما هو مبثوث في (ميزان الاعتدال،7/416)، و(تهذيب التهذيب،4/577)، والله تعالى أعلم.
تنبيه: تصحَّفت كنية "أبي كرب الأزدي" إلى "أبي كرز الأزدي" في مطبوعة "المجروحين" تحقيق: الشيخ حمدي عبدالمجيد السلفي، طبعة: دار الصميعي، وقد ألفيتُ أن الشيخ حمدي السلفي مسبوق في هذا التصحيف، فقد سبقه محقق "تعليقات الدارقطني على المجروحين" خليل بن محمد العربي، [ط:الفاروق الحديثة، سنة:1414هـ]، إذ قال معلقا على الكنية المصحَّفة التي أثبتها (ص:295): " في المطبوع: أبو كرب، وهو تصحيف"، ثم راجعت صورة من مخطوطة "المجروحين،لـ259/أ " المحفوظة بمكتبة آيا صوفيا، والتي اعتمدها المحققان، فوجدت رسم الكنية أقرب لـ(أبي كرز) منه لـ(أبي كرب)، وهذا خطأ من ناسخ هاته النسخة من غير شك ولا ارتياب، فتاريخ الرواية لم يعرف راويا أزديا يُكَنَّى بأبي كرز، فهذا ما لا سبيل إلى وجوده، إلا في نسخة مصحفة، فالصحيح أن ابن حبان ترجم لأبي كرب لا لأبي كرز، فلهذا نجد الكنية قد ضُبطت على الجادة في "المجروحين، 3/150" ط: دار المعرفة، تـ: محمود إبراهيم زايد.
وقد أوقع هذا التصحيف الشيخ حمدي السلفي في وهم، وهو: ظنُّه أن "أبا كرب الأزدي"، هو نفسه عبد الله بن كرز المترجَم في (1/510)، ومن كنية عبد الله بن كرز هذا، تدري سبب وهم المحقق، إذ هو يُكنى "أبا كرز"، فالإتفاق في الكنية أوقع المحقق في الوهم واللَّبس، فانظر إلى مُؤدَّى ذلك التصحيف !!.
قلت: حتى لو صحَّتْ تلك الكُنية المصحَّفة، لكان هناك فارق يعصم المحقق من ذاك الزلل، وهو: اختلاف نسبة "أبي كرب الأزدي" و"عبد الله بن كرز"، فالأول "أزدي" والثاني "قرشي".
اسم أبي كرب الأزدي: قال الإمام الدارقطني في (تعيلقاته على المجروحين،295) :" اسم أبي كرب-في المطبوع أبي كرز وقد بان لك ما فيه-: عبد الله بن عبد الملك"، وقد ذكرنا أن الشيخ حمدي السلفي ساوى بين "أبي كرب الأزدي" و "أبي كرز القرشي"، فبناءً على هاته التسوية المتوَهَّمة، جعل " أبا كرز عبد الله بن كرز القرشي" هو نفسه "عبد الله بن عبد الملك" الذي تقدمت ترجمته عليه بسطور، فبذلك ساوى بين "عبد الله بن عبد الملك" المهمل[رقم ترجمته:536]، و"أبي كرز عبد الله بن كرز القرشي"[رقم:538]، و" أبي كرب عبد الله بن عبد الملك الأزدي" [رقم:1264]، والصحيح هو التفريق بين هؤلاء الرواة، ويبقى الكمال لله تعالى وحده.
أ. نور الدين الحميدي الإدريسي
مجموعة المخطوطات الإسلامية
@almaktutat