الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الجمعة، 20 يناير 2017

حُوشِيُّ اللّغة حتّى في طباق السّماع رحمة الله على آل ابن دحية


حُوشِيُّ اللّغة حتّى في طباق السّماع
رحمة الله على آل ابن دحية

اشتهر الحافظ عمر ابن دحية الكلبي 633هـ وأخوه عثمان 634هـ باستعمال ألفاظٍ من حوشيِّ اللّغة وغريبها، ولهما في ذلك مراسلات ومكاتبات لطيفة أورد بعضَها من ترجم لهما، وبلغ بعثمان أن استعمل الحُوشِيَّ حتّى في طباق السّماع، وقد وقف الحافظ ابن رُشَيْدٍ السّبتي على نموذج احتفظ لنا به في رائعته المسمّاة: مِلْىءُ العَيْبَة بما جمع بطول الغَيْبَة في الوجهة الوجيهة إلى الحرمين مكّة وطيبة 3/62، وهذا نصّ الإجازة الغريبة:
(( أجزتُ لمن ذكر فوق هذا، وفّقهم الله وسدّدهم، وجعل الغُرْفَةَ نُزُلَهُمْ، وحال بينهم وبين المَأْنُوسَة، وجعلهم من المخبتين العاملين بطاعته، وأجزتُ لهم عن إِلْبَةٍ غَطْمَطِيطَة، قاله عثمان بن حسن بن عليّ بن محمّد ابن دحية الكلبي )).
قال ابن رشيد: (( وقال ـ بعد ذِكْر أسانيده في الكتب السّتّة مصحِّحا على ذلك ما نصُّه ـ:
(( ما رُقِشَ فيه وذُكِرَ من الأسانيد صحيحٌ بحمد الله، ولي فيه أسانيد أعلى من هذه كَوْمَح الطِّرْسُ عنها، قاله عثمان بن حسن، وكذلك سماع السّداسيات والخماسيات المخرّجة لابن عتّاب صحيحٌ كما عُنْتِمَ في تاريخه )).
قال ابن رشيد: (( كان هذا الرّجل ـ رحمه الله ـ مُولَعا بالحُوشِيِّ والغريب والثّقيل من الألفاظ، مُنَكِّبا عن المعروف )) اهـ كلام ابن رشيد ونقله.
ـ المَأْنُوسَة: النّار وقيل: إنّما هي المأموسة.
ـ إِلْبَةٍ غَطْمَطِيطَة: أي عن عدد وفير من الشّيوخ المجيزين.
ـ رُقِشَ: كُتِبَ.
ـ كَوْمَح الطِّرْسُ: ضاق الورق عن استيعاب الأسانيد.
ـ عُنْتِمَ: قُيِّدَ.
رحمة الله على ابْنَيْ دحية، ووقاهما الحَضَوْضَى، وبارك في زِبْرِهِمَا وما دبّجته أَبَاخِسُهُما، ورزقهما البَهْنَانَةَ من الحُور العِين !
د. جمال عزون
مجموعة المخطوطات الإسلامية
20 ربيع الثاني 1438