الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الاثنين، 23 مارس 2020

هدية: (206) نسخة من صحيح الإمام مسلم من مكتبات عالمية شتى

هدية: (206) نسخة من صحيح الإمام مسلم من مكتبات عالمية شتى
بسم الله الرحمن الرحيم

الهدية على قناة المجموعة على التلغرام
مشايخي اخواني رفعت على قناة المجموعة على التلغرام عدد ( 206 ) نسخة من صحيح الإمام مسام - رحمه الله - جمعتها من مكتبات مختلفة مما بين يدي، عسى الله أن ينفع بها

وطبيعي فاتتني الكثير من النسخ.. ومن عنده بيانات لنسخ أخرى ضمن المكتبات المنشترة يرسله لي تكرما وارفعها بإذن الله ، والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد

 رابط القناة على التلغرام




محبكم / عادل عبدالرحيم العوضي

وأعتذر مقدماً من رفعها على البريد الإلكتروني لأن حجمها كبير ولا البريد لا يتحمله

ومن لا يعرف كيفية فتح التلغرام يكتب في قول ( تشغيل التليجرام على الكمبيوتر ) وستظهر له الطريق

مجموعة المخطوطات الإسلامية
@almaktutat

السبت، 14 مارس 2020

كتاب الزهد لهناد بن السري بين طبعتين

كتاب الزهد لهناد بن السري بين طبعتين





كتاب الزهد لهناد بن السري بين طبعتين

١- طبع الشيخ عبدالرحمن الفريوائي كتابه سنة ١٤٠٦هـ - ١٩٨٥م
وأنهى الشيخ محمد أبو الليث الخيرآبادي كتابه في ١٤٠٤/١١/١٥هـ ، وطبعه الشيخ إبراهيم الأنصاري سنة ١٤٠٦هـ - ١٩٨٦م .

٢- يقع كتاب الشيخ الفريوائي في مجلدين ، و١٤٤٢ حديثاً، بينما يقع كتاب الشيخ الخيرآبادي في ٣ مجلدات كبار ، و١٤٦٧ حديثاً.

٣- اعتمد الفريوائي على نسخة واحدة هي النسخة التركية المحفوظة في أحمد الثالث .
ثم وصلته نسخة جاريت .

والشكر للدكتور مشعل الحداري الذي نبهني لهذا عن طريق الشيخ عادل العوضي حفظه الله تعالى .

واعتمد الخيرآبادي على عليهما : نسخة أحمد الثالث ، ونسخة برنستون .
ونسخة برنستون أنفس وأقدم وأشمل ، فقد سقط من النسخة التركية ١٥٤ حديثاً وأثراً ، يقول الشيخ الخيرآبادي ٥٩/١ في وصفه للنسخة التركية :
(( اتضح بعد المقارنة بينها وبين النسخة الثانية أنها ناقصة ، ينقصها مائة وأربعة وخمسون حديثاً وأثراً ، وهي مليئة بالأخطاء والسقطات والتصحيفات ، كما ستراه خلال التحقيق بإذن الله )) .
والنسخة التركية تقع في ١٢٦ ورقة ، وعدد الأسطر ١٧ سطراً ، فرغ من نسخها يوم ٢٩ محرم الحرام سنة ٨٨٤هـ .

وأما نسخة برنستون التي كانت محفوظة في بيت بريل بليدن فتقع في ٩٩ ورقة ، وعدد الأسطر ٢٤ سطراً ، كان الفراغ منه يوم الثلاثاء صلاة الظهر ١٦ ربيع الآخر سنة ٥٣١هـ ، وهي بخط عبدالوهاب بن عبدالله بن عبدالمجيد .


وما أردته هو التعريف بهذه الطبعة النادرة

أ. شبيب العطية
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الجمعة، 28 فبراير 2020

خط الملك المؤيد عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن علي بن محمود الأيوبي، صاحب حماة

خط الملك المؤيد عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن علي بن محمود الأيوبي، صاحب حماة

خط الملك المؤيد عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن علي بن محمود الأيوبي، صاحب حماة، مؤلف التاريخ المشهور "المختصر في أخبار البشر" وغيره، المتوفى عام ٧٣٢هـ


أ. محمد بن عبد الله السريّع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

العلامة الصغاني الهندي ثم البغدادي أحد الحذاق المتقنين المعتنين بما ينسخ

العلامة الصغاني الهندي ثم البغدادي أحد الحذاق المتقنين المعتنين بما ينسخ

ومن أهل الضبط المتين والإتقان الشديد الإمامُ الحسنُ بن محمد الصغاني اللاهوري الهندي ثم البغدادي اللغوي الضليع الضابط والمحدث والأديب البارع المولود سنة ٥٧٧ هج والمتوفى سنة ٦٥٠ هج رحمه الله تعالى فقد كان له عناية تامة بضبط الألفاظ بدقة وإحكام فمن عادته

أنه يضع تحت حرف الحاء حاءً صغيرة مثلها توكيدًا لها ودفعًا لالتباسها بالخاء أو الجيم.

ويضع تحت حرف الزاي زايًا صغيرة مثلها تأكيدًا لها وتمييزًا لها من الاشتباه بالراء المهملة.

وكذلك يضع سينًا صغيرة تحت حرف السين حتى لا تشتبه بالشين المنقوطة 

وهكذا يفعل في كل حرف يمكن أن يقع فيه اشتباه أو لَبْس

كما أنه يضبط بعض الكلمات بوجهين من الإعراب أو ثلاثة وجوه فيذكر عند ضبطه الكلمة بإعرابين (معًا) فوقها وإذا ضبطها بثلاثة وجوه يكتب فوقها (ثلاث)

واقتدى به في ذلك وتنوَّق تلميذهُ حافظ الوقت وشيخ حفاظ العصر الإمام الحجة عبد المؤمن بن خلف الدِّمياطي المحدث المقرئ الفقيه الشافعي اللغوي الأديب الضابط المتقن العجيب المولود سنة ٦١٣هج والمتوفى ٧٠٥هج رحمه الله تعالى 

كما يُرى في نسخته بخطه من كتاب شيخه الصغاني المُرْتجل في شرح القلادة السِّمطية في توشيح الدُّريدية. الشيخ عبد الفتاح أبو غدة


أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الثلاثاء، 25 فبراير 2020

الأحد، 23 فبراير 2020

من اللطائف النفيسة في مبدأ حال الحافظ السيوطي وعلاقته بعلماء عصره

من اللطائف النفيسة في مبدأ حال الحافظ السيوطي وعلاقته بعلماء عصره

يرتبط مجموعٌ خطيٌّ (السليمانية، رئيس الكتاب، 1161) ارتباطًا مباشرًا بالعلامة برهان الدين البقاعي (ت 885هـ)، حيث يُثبِت على إحدى رسائله تملكًا بصيغة: "إبراهيم البقاعي سنة 864"، ثم يبدو أنه أعاره لبعض الفضلاء، فكتب المستعير على غاشيته: "يسلم للشيخ برهان الدين البقاعي".

بل نَسَخ البقاعيُّ الكتابين الأولين في المجموع، وهما: "الفصول المهمة في مواريث الأمة" لابن الهائم، و"تلخيص تخريج أحاديث الهداية للزيلعي" لشيخه الحافظ ابن حجر العسقلاني، وأثبت البقاعيُّ بخطه -أيضًا- عنوانَي الكتابين المذكورين في ظهريتيهما.

ولم يقع الكتاب الثالث بخط البقاعي، لكنه تمّمه وحشى عليه بخطه، وهو كتاب مختصر جدًّا في وفيات الأعلام.

وكذلك جاء الكتاب الأخير في المجموع، حيث نَسَخه للبقاعي: عبدالقادر بن محمد العرياني -وقد نصَّ السخاوي في ترجمته من الضوء اللامع (4/290) على أنه تردَّد إلى البقاعي ونسخ له-، وأرَّخ فراغه من كتابته في ثالث رجب، سنة 874هـ.

وعُني البقاعي بهذا الكتاب عنونةً، وقراءةً، وتحشيةً:

فكتب عنوانه بخطه الذي لا يشتبه: "طبقات النحاة، للجلال الأسيوطي -نفع الله به-".

وقرأ الكتاب بتمامه -تقريبًا-، كما تدل عليه حواشيه المتفرقة.

وكتب عليه حواشيَ في التتميم والتوضيح، والاستدراك والتعقب.

وبمقارنةٍ سريعةٍ بين هذه النسخة، والكتاب المعروف اليوم بـ"بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة"، يتَّضح أن هذه نسخةٌ عن إبرازة الكتاب الأولى، وأنها إحدى أقدم نُسَخِه -إن لم تكن أقدمَها-، فهي مكتوبةٌ بعد فراغ المؤلف من تأليفه بنحو ثلاث سنوات فحسب (قبل وفاته بـ37 سنة)، وتختلف ديباجتها عن الديباجة التي استقرَّ عليها فيه.

والمقارنة بين تعقبات البقاعي وحواشيه على تراجم الكتاب، وبين ما آل إليه حال تلك التراجم في الإبرازة الأخيرة منه، تحتاج نظرًا وتتبعًا، مع احتمال أن السيوطي لم يقف عليها، إذ لا نجد خطَّه في أي موضعٍ من هذه النسخة.

ويؤخذ مما سبق:

- أن السيوطيَّ أنهى النسخةَ الأولى من كتابه في الثانية والعشرين من عمره (علمًا بأنه جرد لتأليفه جملةً من الكتب الكبار)، ثم انتُسخت منه للبقاعي نسخةٌ مع بلوغ السيوطي الخامسةَ والعشرين.

- وأن البقاعيَّ الذي كان يكبر السيوطي بأربعين سنة، وكان يومئذٍ في الخامسة والستين من عمره (قبل وفاته بـ11 سنة)، قد قرأ تأليف هذا الشاب، وكتب عليه، ودعا لمؤلفه بالنفع، ولقَّبه بلقبه، والظاهر أن السيوطيَّ كان في التبريز والتميز بالقدر الذي يتطلَّع معه مَن لقيه أو قرأ له إلى مستقبله العلمي الباهر.

* برفقه نماذج من النسخة يغني إيرادها عن شرح ما فيها بعدما سبق بيانه. 

والله أعلم.














أ. محمد بن عبد الله السريّع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الأربعاء، 12 فبراير 2020

النشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية - العددان: الخامس والعشرون والسادس والعشرون، (ذو القعدة – ذو الحجة 1440هـ)

العددان: الخامس والعشرون والسادس والعشرون، (ذو القعدة – ذو الحجة 1440هـ)

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين..
أمّا بعد:
فيسرنا أن نضع بين أيديكم العددين: الخامس والعشرين والسادس والعشرين (ذو القعدة – ذو الحجة 1440هـ) من النَّشرة الشّهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية.
راجين من الله تعالى أن ينفع بهذا العمل وأن يتقبّله، وأن يعيننا على المزيد من السّعي في نشر العلم والتّراث.

كتب المقدمة د.محمد خير البقاعي -حفظه الله-

ولا يفوتنا أن نشكر كل من ساهم في إخراج هذه النّشرة بمقال أو مراجعةٍ أو نصيحةٍ أو توجيهٍ·
وتسرنا ملاحظاتكم واقتراحاتكم ومشاركاتكم...

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..
والحمد لله رب العالمين..

• رابط التحميل

(1)
https://archive.org/download/2526_20200211/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9%20-%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%D8%A7%D9%86%20-25%20-%2026%20%28%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84%20%29.pdf(2)

https://archive.org/details/2526_20200211


إخوانكم في مجموعة المخطوطات الإسلامية..