الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الجمعة، 21 أبريل 2017

نص وقفية محمود الاستادار على خزانة المدرسة المحمودية بالقاهرة

نص وقفية محمود الاستادار على خزانة المدرسة المحمودية بالقاهرة 

منذ عقلت نص وقفية محمود الاستادار التي توجد على كتب خزانته التي أنشأها بالمدرسة المحمودية بباب زويلة بالقاهرة

وأنا مولع بالبحث عن كتب هذه الخزانة وأيم الله لقد طالعت الكثير من الكتابات حول هذه الخزانة بداية من ترجمة السيوطي للنووي ونصه على الكثير من مصنفاته التي اطلع عليها بخزانة المحمودية والكثير منها بخط النووي 

ورسالته حول هذه الخزانة التي حققها فؤاد سيد عليه رحمة الله ونص أنه تبقى منها قرابة الخمسين مجلدا نقلت لدار الكتب المصرية 

وكذا مقال ششن حول ظهرية النسخ الخطية فقد ذكر فيها العديد من النسخ التي تحمل 
نص وقفية الاستادار. 

وبعض كتابات د. أيمن فؤاد سيد 
وبعض المحاضرات التي تعرضت لذكر هذه الخزانة 

كل ذلك لم يؤثر في ولم يحرك لي ساكنا حتى رأيت نص وقفية محمود الاستادار الموجودة على ظهر نسخة تاريخ الإسلام للذهبي هنا أخذت الوقفية بمجامع قلبي وهناك بعض الظواهر التي تؤثر في وتجعلني أسيرا لها 
مثل سماع اسم صدر الدين الميدومي وقد احصيت له جملة كبيرة من منسوخاته 

وأيضا رؤية ختم مكتبة رئيس الكتاب بتركيا أو رؤية كتاب عليه تملك العلامة مغلطاي أو رؤية خط الحافظ الصريفيني وقد احصيت له جملة كبيرة من منسوخاته
أو اقتفاء أثر النسخ المفرق أجزاوها وهي تجعلك تقف على نتائج رائعة مثلا نسخة الإصابة في تمييز الصحابة التي بخط العلامة السخاوي وعليه تملك نجم الدين الغيطي وقلما من كتاب لابن حجر إلا وعليه تملكه وكذا على النسخة تملك الداودي تلميذ السخاوي وحافلة بتطرير الداودي فهو لديه ولع بالتطرير على الكتب 
فقد مجلدا من هذه النسخة بعد العثور عليه وجدته يخلو من تملك النجم الغيطي والداودي 
وقد كتب الداودي المجلد الناقص وألحقه بالنسخة وهي من محفوظات كوبريلي 

وكذا نسخة الأنساب لابن السمعاني التي عليها تملك العلامة السخاوي كانت بالقاهرة وتفرقت شذر مذر بعدة مكتبات تركيا عندما تتأملها تقف على نتائج عجيبة!!! 

فذهبت استعيد ما مر علي حول هذه المدرسة من كتابات وبجانب ذلك ظفرت ببعض النسخ الموقوفة عليها وهي لا تشفي العليل مثل سير أعلام النبلاء للذهبي نسخة أحمد الثالث 
والمعرفة للفسوي نسخة روان كشك 
وشرح مشكل الآثار للطحاوي 

وبين رؤية نص وقفية الاستادار على تاريخ الذهبي وبعض الكتب المذكورة كتب سعادة الشيخ الدكتور عبد الحكيم الأنيس عدة مقالات عنها وكشف على العديد من النسخ التي وقفت عليها فجزاه الله كل خير 

وعندما كنت أبحث عن مادة علمية حوله خزانة أزبك الأشرفي وقفت على مقال السيد الببلاوي نقيب السادة الأشراف بالديار المصرية وأن غالب ما في خزانة المدرسة المحمودية أخذه سليم الأول وبقي بقية سطا عليها الغرب.

وجلست انقب في كتاب ابن إياس سيما الجزء الخاص بغزو آل عثمان للقاهرة فوجدته نص أن سليم الأول أخذ غالب ما في المدارس من كتب سيما المحمودية. 

وكنت أحلم بأن يقع تحت يدي مخطوطات السليمانية حتى أطالعها وأظفر بما فيها من نسخ وقفت عليها 

وليست مكتبات تركيا فقط فيها من مخطوطات هذه المدرسة بل يوجد منها جملة في دار الكتب المصرية والأزهر وبعضها في بريطانيا كمجلد من صحيح ابن حبان في ملك الحافظ ابن حجر وكل أحاديثه خرجها الحافظ على طرر النسخة! 

وعندما ظفرت بغالب مجموعة السليمانية عكفت عليها ليل نهار لمطالعتها والظفر بالنسخ التي وقفت عليها 

ورغم بعض معوقات البحث والتي من أهمها اتلاف نص الوقف أو ظهرية النسخة إلا أن الله وفقني لجمع عشرات المجلدات التي وقفت عليها وما من مكتبة تركية صغيرة أو كبيرة تصفحتها إلا ووجدت فيها مخطوطات وقفت عليها 

ويقال بأن مكتبة آيا صوفيا بها الكثير من نسخ هذه المدرسة وقد تبين لي عدم دقة هذه المعلومة 

بل أجزم أن الكثير من كتب هذه المدرسة تحتفظ بها مكتبة أحمد الثالث وقد تمييزت هذه المكتبة عن باق مكتبات السليمانية بعدم اتلاف ظهرية أي نسخة تحتفظ في الأعم الأغلب وقد ظفرت في مكتبة أحمد الثالث بتاريخ ابن جرير الطبري نسخة تقع في أكثر من اثنا عشر مجلدا من وقف المدرسة المحمودية. 

ومن آخر ما ظفرت به في مكتبة تركية صغيرة أجزاء من الكتاب الضخم المسالك والممالك للعمري من وقف المحمودية. 
والملفت في مخطوطات المدرسة المحمودية أن غالبها في الحديث وعلومه لكني ظفرت بكتب عديدة في علم اللغة وقفت عليها. 
وبالله المستعان


أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الخميس، 20 أبريل 2017

من مهمّات الحواشي وعواليها

من مهمّات الحواشي وعواليها

وقف المحب ابن الشحنة على كتاب: "النجوم الزاهرة بتلخيص أخبار قضاة مصر والقاهرة"، ليوسف بن شاهين سبط ابن حجر، بالنسخة التي صححها المؤلف بخطه وحشّى عليها، فعلّق ابن الشحنة بخطه تصحيحات وتعقبات عديدة أيضا

ومن أعلى تلك التعقبات ما جاء في ترجمة ابن الشحنة نفسه، حيث قال سبط ابن حجر: "... إلى أن استقر في قضاء الحنفية بالديار المصرية، بعد صَرفِ القاضي سعد الدين ابن الديري، في يوم الاثنين ١١ شوال سنة ٨٦٦، فباشر المنصب مباشرة حسنة للغاية، فاستمر إلى صُرفَ بالقاضي بدر الدين ابن الصواف الحموي في رجب سنة ٨٦٧...".

فوضع المحب ابن الشحنة علامة عند قوله: "صُرف"، وكتب في الحاشية: "حاشية: لم أُصرَف، وإنما عزلتُ نفسي، لِمَا صار بيني وبين جانبك الدوادار من الأمور المفضية إلى ذلك".

هذا، وقد وقف الحافظ السخاوي على هذا الكتاب بهذه النسخة، فذكره في ترجمة السبط من "الضوء اللامع"، وأورد قصة تأليفه، ونقل بعض عباراته، وأساء الثناء عليه، ثم ذكر أن المحب ابن الشحنة علق على النسخة قبل أن يصاهره السبط، ونقل بعض حواشيه

والنسخة اليوم محفوظة في المكتبة الوطنية الفرنسية بباريس.



أ. محمّد السريّع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

نسخة نفيسة من كتاب ((التبصرة في أصول الفقه)) للشيرازي

نسخة نفيسة من كتاب ((التبصرة في أصول الفقه)) للشيرازي 
===== 
مما أنعم الله علي به اليوم اكتشاف نسخة نفيسة من كتاب ((التبصرة في أصول الفقه)) للإمام أبي إسحاق الشيرازي رحمه الله. فهرست على أنها كتاب في أصول الفقه لمجهول. 
وهي نسخة عتيقة كتبت في القرن السادس الهجري ببغداد حرسها الله، تنقص من أولها بضع ورقات. 
وقد فاتت محقق الكتاب الشيخ حسن هيتو رحمه الله
 إذ حقق الكتاب على نسخة وحيدة من القرن الثامن الهجري كثيرة التصحيف والتحريف بها خروم كما وصفها المحقق. 
فلعل هناك من ينشط لمقابلتها على المطبوع لتقييمه وتقويمه والله المستعان. 
======= 
كتب محبكم 
صالح الأزهري 
17 أكتوبر 2016 م .

نسخ تهذيب الكمال بخط مؤلّفها المزّي

نسخ تهذيب الكمال بخط مؤلّفها المزّي

من الله علي بالظفر ب 6 مجلدات من تهذيب الكمال بخط مؤلفه المزي لم تعتمد في المطبوع منها 5 مجلدات من تركيا رغم نص دكتور بشار أنه فتش مكتبات تركيا صغيرها وكبيرها فلم يعثر فيها إلا على مجلد واحد من فيض الله 

وسبحان الله وجدت ٤ مجلدات بخط المزي محشوة داخل نسخ كتبت بخط حديث 

ومجلد خامس وضع ضمن كتب اللغة وكنت نبهت عليه قديما 

كم كان الفضل لسعادة الدكتور محمد السريع في الدلالة على مجلد سابع في مكتبة باريس 

وغالب المجلدات عليها وقفية محمود الاستادار 
وإن شاء أفرغ من فرز بعض المكتبات التركية الغير مفهرسة عسى أن أوفق للظفر بمجلدات أخرى 
إذ المجلدات التي وجدتها محشوة كانت في مكتبة تركية غير مفهرسة وغير مشهورة 

وقمت بعمل رسم بياني لكل المجلدات التي بخط المؤلف وما تغطيه من تراجم وبيضت للمجلدات المفقودة فلعل بعض المعنين بالجمع يظفر بمجلدات أخرى 

وإذا اكتملت نسخة المؤلف فحري بها أن تطبع طبق الأصل 
ونسخة المؤلف تقع في 250 جزء وتمثل 25 مجلدا 
تعداد ما وقف عليه 15 عشر مجلدا 
وقد أخذت أكثر من خمس ساعات لأحدد المجلدات التي بخط المؤلف المعتمدة في المطبوع لأن المحقق نص في المقدمة أنه سيشير إليها في بداية كل جزء!!! 
وكانت الإشارة مجملة في الأجزاء على اسم المكتبة دون تحديد لرقم الحفظ سيما مجلدات دبلن وتيمور والأحمدية 
والله الموفق
أ. محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية

العثور على النسخة الثانية من تهذيب الكمال في أسماء الرجال للحافظ المزي، بخط تلميذه المجود ابن المهندس

العثور على النسخة الثانية من تهذيب الكمال في أسماء الرجال للحافظ المزي،  بخط تلميذه المجود ابن المهندس

عرف محمد بن إبراهيم بن غنائم ابن المهندس بنسخ تهذيب الكمال تأليف المزي مرتين بخطه الواضح الحسن فيما قاله ابن ناصر الدين الدمشقي في الرد والوافر 

ونسخة ابن المهندس تعد أتقن نسخ تهذيب الكمال بعد نسخة المؤلف فقد نسخها ابن المهندس من أصل شيخه المزي وقابلها وقرئها عليه بدمشق 

واعتمد مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال على نسخة ابن المهندس وكلما أراد أن يلحق خطأ بالمزي نص أنه هكذا في نسخة المهندس وهي مقابلة على أصل المزي وقرئت عليه على حد تعبير مغلطاي. 

ونسخة ابن المهندس تقع في اثنين وعشرين مجلدا يوجد منها في متحف أحمد الثالث ثمانية عشر مجلدا 
وفي المكتبة الأحمدية بتونس مجلدا 

والثلاث مجلدات الأخرى في عداد المفقود 

وهذه النسخة اعتمد عليها د. بشار عواد معروف سيما في الأجزاء التي غابت فيه نسخة المؤلف 

وأثناء تتبعي لنسخة تهذيب الكمال التي بخط المزي لكتابة مقال عنها باسم تقفي أثر نسخة تهذيب الكمال بخط مؤلفه المزي الموقوفة على خزانة المدرسة المحمودية بالقاهرة 

وقفت على مجلد من تهذيب الكمال بخط تلميذه المجود ابن المهندس ويعد النسخة الثانية التي كتبها وقابلها على أصل شيخه وقرئها عليه وألحق المزي بخطه الكثير من التراجم في الهوامش والعصافير 

وهذه التراجم لا توجد في النسخة الأولى التي كتبها ابن المهندس المحفوظة في أحمد الثالث وتونس 
منها ترجمة بحر بن كنيز الباهلي المعروف بالسقاء. 
وترجمة بحر هذه لا توجد في نسخة الأولى التي كتبها ابن المهندس 

وعلق د. بشار بأن الترجمة لا توجد بنسخة ابن المهندس واستدركها من نسخة أخرى من تونس. 

ويظهر أن النسخة الثانية أجل قدرا من الأولى فهي حافلة بقيود قراءة وسماع ومقابلة ابن المهندس علي شيخه المزي بدمشق وكذا باضافات المزي التي بخطه. 
والله أعلم.




أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية
نقل الحافظ ابن حجر في ترجمة ابن خلدون من "المجمع المؤسس" كلاما كتبه له ابن خلدون في استدعاء

وهذا الاستدعاء عينُه محفوظ في طيّات المجلد السادس من "تذكرة ابن حجر"، وفيه ما نقله الحافظ مختصرا
أ. محمّد السريّع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الثلاثاء، 18 أبريل 2017

• خطوط ، وإجازات ، وأثبات ، وسماعات ، وتملكات .. (٤٩)

• خطوط ، وإجازات ، وأثبات ، وسماعات ، وتملكات .. (٤٩)

( مجموع نفيس عليه تملك المظفري رحمه الله تعالى ، وابن التلاميذ التركزي رحمه الله تعالى )

هذا المجموع دلّني عليه الشيخ الفاضل صالح الأزهري خبير المخطوطات بدار الكتب المصرية جزاه الله خيراً ؛ إذ كان يحوي تملكاً للمظفري رحمه الله تعالى .
ومنذ ذلك الحين وأنا في طلبه إلى أن أظفرني الله به ، فله الحمد والمنة .
وهذا المجموع محفوظ في دار الكتب المصرية ، برقم [٤ / عروض ش] ، ضمن مكتبة العــــلامة اللغوي محمد محمود بن التلاميذ التركزي الشنقيطي ، ويحتوي على عدة رسائل لابن القطاع الصقلي رحمه الله تعالى ، وهي :
١- كتاب فيه العروض والمهملات والقوافي .
٢- مختصر في مهملات الدوائر .
٣- المختصر الشافي في علم القوافي .
٤- أبيات المعاياة وشرحها .
٥- وفيه باب اختصار الزِّحاف .
٦- وفِي الأخير شرح لامية الأفعال ، نظم جمال الدين ابن مالك ، شرح ابنه بدر الدين .
وهو بخط جميل ، وعليه بعض تعليقات ابن التلاميذ التركزي .

وعلى طرته كتب المظفري رحمه الله تعالى :
(( هو وما قبله في نوبة كاتبه محمد المظفري )) .

وكتب في الأسفل ابن التلاميذ رحمه الله تعالى :
(( ملكه بفضل ربه وكرمه محمد محمود بن التلاميـد التركزي ، ثم وقفه على عصبته بعده وقفاً مؤبد ، فمن بدّله فإثمه عليه ، وكتبه محمد محمود غرة المحرم سنة ١٢٨٨ )) .

وابن التلاميذ ، هو :
العــــلامة اللغوي الرحالة محمد بن محمود بن أحمد بن محمد التركزي الشنقيطي ، اشتهر بمحمد محمود بن التلاميد ، بالدال ، وهو تصحيف التلاميذ ، وهو لقب غلب على أبيه إذ كان يدرّس تلاميذه في خيمة فدرج الناس على تسميتها بخيمة التلاميد ، ثم أطلق الاسم على الوالد ، ومن ثم على عقبه .
وتركز اسم قبيلته ، وهو مشتق من جدهم عبدالرحمن الركاز ، وهي قبيلة موريتانية مشهورة .
ولد محمد محمود بن التلاميذ في ضواحي أشرَمْ بمنطقة تكانت في وسط موريتانيا سنة ١٢٤٥هـ ، وقيل : سنة ١٢٣٢هـ .