الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية | العدد الثالث عشر والرابع عشر | ذو القعدة - ذو الحجة 1439 هـ

الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية | العدد الثالث عشر والرابع عشر | ذو القعدة - ذو الحجة 1439 هـ

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين أمّا بعد:

فنضع بين أيديكم العددين * الثالث عشر والرابع عشر* من النّشرة الشّهرية لمجموعة المخطوطات الإسلاميّة
راجين من الله تعالى أن ينفع به وأن يتقبّله
وأن يعيننا على المزيد من السّعي في نشر العلم والتّراث

ولا يفوتني أن أشكر كل من ساهم في إخراج هذه النّشرة بمقال أو مراجعةٍ أو نصيحةٍ أو توجيهٍ

•• رابط النشرة ⬇ او تحميلها من المرفقات PDF

https://archive.org/…/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A9%…

‏تسرنا ملاحظاتكم واقتراحاتكم ومشاركاتكم

والحمد لله رب العالمين



إخوانكم في مجموعة المخطوطات الإسلامية
تويتر : almaktutat@ 

الخميس، 20 ديسمبر 2018

فتوى شعرية للعلّامة: صالح البُلقيني في معلّم القرآن القائل: "أنا خير العباد"

فتوى شعرية للعلّامة: صالح البُلقيني في معلّم القرآن القائل: "أنا خير العباد"
تحقيق: ضياء الدين جعرير

بسم الله الرّحمن الرّحيم
هذه فتوى للعلامة صالحٍ البُلقيني (ت: 868 هـ)(1)، فيمن قال: "أنا خير العباد" متحدّثًا عن تعليمه القرآن، وهل قوله هذا يقضي بأنّه خصّ نفسه بذلك دون غيره؟، جاء السّؤال نظمًا على بحر البسيط بقافية الميم المفتوحة، ثلاثة أبيات، وجاوبه العلامة صالح البلقيني نظمًا، في ثلاثة أبياتٍ على الوزن والقافية، وهذه الطريقة معروفة من قديمٍ في تاريخ التراث العربي الإسلامي، ولها نماذج وأمثلة كثيرة.
مصدر النسخة:
ضمن مجموع في مكتبة برنستون بنيوجيرسي، أمريكا، أوله روضة الطالبين، ثم أسئلة وأجوبة، ثم رسالة فيما يخالف فيه الحر العبد لصالح البلقيني، وأخرى في صور تقبل فيها دعوى المجهول، ورقم استدعاء المخطوط: Garrett no. 762Y، وهي منسوخة في حياة المؤلّف بخطٍّ نسخيّ واضح مقروء، حجم الورق: 25.5 × 17.7 سنتمتر.
تصوّري لسبب السّؤال:
سافر خيالي وأنا أطالع الأبيات فتخيّل السّائل في مجلسٍ من المجالس، متحدّثًا في أمرٍ ما ثُمّ قال عن نفسه -عرضًا، ورُبّما في معرض الدّفاع عن نفسه- أنا خير العباد، وكان مراده -كما تخيلّت- وكما أجاب العلامة صالح رجاء دخوله في ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري من حديث عثمان بن عفّان رضي الله عنه: "خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه"(2)، فاعترض عليه معترض مستدلا بما يُعرف من أدلّة في النّهي عن تزكية النّفس كقوله تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [سورة النّجم: 32]، وغير ذلك، فبيّن له الأوّل مقصودَه، فلم يُسَلّم له الأخير، فقام الأوّل برفع المسألة للعلّامة صالح للبتّ فيها وحسم الخلاف فأجاب العلّامة صالح، بأنّ مقصود الأوّل مشروع، ولا يستلزم أن يكون خصّ الخيرية بنفسه، وأنّها حقيقة بمن اتّصف بما يقتضيها.
الفتوى:
سئل مولانا شيخ الإسلام المُنَوّه باسمه أعلاه نظْمًا، وهو ما نصُّه:
ما قول سيّدنا قاضي القضاة ومن ### بعلمه قد غدا بين الورى علَما
فيمن يقول: (أنا خير العباد) وقد ### أراد تعليم أطفالٍ فهل هُوْ كَمَا (3)
وهل حديثُ رسول الله خُصَّ به ### أم لا، أجب سائلًا يا أوحد العُلَما
فأجاب مولانا شيخ الإسلام رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنّة متقلّبه (4) ومثواه:
نعم أراد به قول الرّسول (5) به ### يخصُّ قولًا له إذ وافق الكلما
وما حديث رسول الله خُصَّ به ### بل كُلّ متّصفٍ أيضًا به وُسِما
هذا جواب فقير للإله (6) ومن ### يُدعى بصالحٍ الرّاجي له كرما
----------------
(1) الأعلام للزركلي: (3/ 194).
(2) صحيح البخاري: (5027) من طريق أبي عبد الرّحمن السّلمي عن عثمان رضي الله عنه، وفي آخره: "وأقرأ أبو عبد الرحمن في إمرة عثمان، حتى كان الحجاج قال: وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا".
(3) بتسكين واو: (هو) ليستقيم الوزن، والمعنى: (فهل هو كما قال؟)، وقال ‏د.عمر خلوف‏: (قوله: (فهل هو كما) يكسر الوزن حتر بإسكان الواو، والصواب حذف الواو بالكلية، كما في الشاهد المشهور: (فبَيناهُ يشري رحله..) يقصد: (فبينا هو يشري))
(4) قال د. عمر خلوف: (قوله: (وجعل الجنة متقلبه ومثواه)، يصح فيها: (مُنْقلَبه) أيضاً، وهي أجود عندي)).
(5) وهو حديث عثمان رضي الله عنه السّابق.
(6) في النّسخة: (فقير الإله) ويبدو لي أنّ الوزن لا يستقيم بها، وأنها: (فقير للإله)، والله أعلم بحقيقة الحال.


مجموعة المخطوطات الإسلامية

⚘ من فوائد مجلس إقراء الأدب المفرد للإمام البخاري..

⚘ من فوائد مجلس إقراء الأدب المفرد للإمام البخاري..

⚘يبدو لي:
 أن كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري، جزء من كتابه الجامع الكبير المفقود..
كما أميل إلى أنَّه قد صنَّفه قبل الجامع الصحيح المختصر..
وعندي قرائن عديدة على ذلك.
وعليه فإنَّ دراسة كتاب الأدب المفرد  سيلقي الضوء على منهج البخاري في تصنيف الجامع الصحيح المختصر.. والله أعلم

⚘حديث ابن عمر، رقم (٤١٦)
جاء في إسناده: حدثنا مفضَّل بن مُبشِّر، هكذا جاء اسم هذا الراوي في شرح الجيلاني!
والصحيح: الفضل بن مبشر
كما في نسخة الشيخ زكريا، وطبعة الخانجي.

⚘حديث يعلى بن مرة (٣٦٤) وفيه:
فجعل يمر مرة هاهنا، ومرة هاهنا يضاحكه.. هكذا في نسخة الشيخ زكريا المخطوطة.
وجاءت في طبعة الخانجي:  
 فجعل الغلام يمر مرة هاهنا، ومرة هاهنا ويضاحكه..
بينما جاء في طبعة الشيخ فضل الله  الجيلاني: فجعل الغلام يفِرِّ هاهنا، وهاهنا ويضاحكه!
وسقطت كلمة: فقبَّله من الطبعتين،
وأثبتت في نسخة الشيخ زكريا المخطوطة.

‏⚘حوار رائع في مجلس النبي ﷺ..
عن عبيدة بن عبد الحي أنَّ رسول الله ﷺ خرج عليهم وعليه أثرُ غُسلٍ، وهو طيِّب النفس، فظننا أنه ألمَّ بأهله.
فقلنا: يا رسول الله! 
نراك طيِّب النفس!
قال: أجل، والحمد لله.
ثم ذُكر الغنى، وعند ابن ماجه:
(ثم أفاض الناس في الغنى)
فقال رسول الله ﷺ: إنه لا بأس بالغنى لمن اتقى، والصحة لمن اتقى خير من الغنى، وطِيْبُ النفس من النعم".
رواه البخاري في الأدب المفرد (٣٠١) باب طيب النفس.

⚘قال النبيﷺ: "إنَّ الود يُتوارث"
رواه البخاري في الأدب المفرد
وفي رواية: والعداوة كذلك
من الأمور الجميلة في الأسرة إخبار الأبناء عن الذكريات الجميلة المشتركة مع الأهل والأقارب!
ولا تذكر أمامهم الذكريات السيئة؛ لكيلا يرثها الأبناء عن الآباء، ولا تمحى من الذاكرة، وتستمر في الأجيال‏.

⚘ملامح من منهج البخاري في التصنيف..
ذكر في كتابه الأدب المفرد، بابين:
باب التبسم،
وباب الضحك،
ولكنه جمع بين هذين البابين في كتابه الجامع الصحيح المختصر، فقال: باب التبسم والضحك.
وذكر أحاديث أخرى لم يذكرها في الأدب المفرد..‏

⚘ينبغي عقد مقارنة بين كتاب الأدب المختصر في الجامع الصحيح للبخاري، وبين كتاب الأدب المفرد..
للتأكد من أن الاقتصار على الأدب المختصر هل يحقق المقصود..‏


⚘حديث عائشة: استأذن رجل على رسول الله ﷺ فقال: بئس ابن العشيرة، فلما دخل هش له، وانبسط إليه.." أخرجه البخاري في الأدب المفرد، باب من أثنى على صاحبه إن كان آمناً به. (٣٣٨) ومناسبته للباب بعيدة.
لكن أخرجه في الجامع الصحيح في باب المداراة مع الناس. (٦١٣١)
وهو أليق به، وأكثر مناسبة.
وكرره  في باب ما يجوز من اغتياب أهل الفساد والريب (٦٠٥٤)
وفي باب لم يكن النبي ﷺ فاحشاً ولا متفحشاً.
ومناسبة الحديث للبابين واضحة..
بل تراجم الأبواب الثلاثة شروح مختصرة لهذا الحديث النبوي الشريف.

⚘جاء في الأدب المفرد: باب من قال لآخر: يا منافق في تأويل تأوله.
وأورد حديثاً فقط
بينما ترجم له في الصحيح: باب ما جاء في المتأولين، وأورد أربعة أحاديث.

⚘جاء في الأدب المفرد: باب مَنْ قال لأخيه: يا كافر.
بينما أورده في الصحيح بصيغة الجزم، فقال: باب مَنْ كفّر أخاه بغير تأويل فهو كما قال.
وهو أدلّ على المراد وأوضح.

⚘حديث أبي هريرة: كان يتعوذ من سوء القضاء، وشماتة الأعداء..".
أخرجه في باب شماتة الأعداء من كتاب الأدب المفرد.
بينما أورده في الصحيح في ثلاثة مواضع، بحسب جمل الدعاء النبوي.
وبمجموع الأبواب في الكتابين يكون قد استكمل استنباط كل الأحكام من  الحديث.

‏⚘درس في الاقتصاد في بيت النبوة..
دخل كثير بن عبيد رضيع عائشة رضي الله عنها عليها، فرآها تخيط نقبة-موضعا في ثيابها فيه نقب-
فقال: "لو خرجت فأخبرتهم لعدّوه منك بخلاً!
فقالت: أبصر شأنك،إنه لا جديد لمن لا يلبس الخَلَقَ".
أي: من يلبس الجديد في كل مرة فهو مسرف،والإسراف عاقبته الإفلاس.‏ رواه البخاري في الأدب المفرد 
مع الإشارة إلى أني أوردته مختصرا،
والشرح مني.
وفي رواية ابن أبي الدنيا: أليس قد أوسع الله عليك؟
أ. د. عبد السميع الأنيس
مجموعة المخطوطات الإسلامية

⚘فائدة حديثية عزيزة في تعيين نسبة الإمام المعروف بأبي جعفر السبتي

⚘فائدة حديثية عزيزة في تعيين نسبة الإمام المعروف بأبي جعفر السبتي

هذه خلاصة حوارات دارت بين نخبة من أهل العلم المختصين بالحديث النبوي الشريف وعلومه من مشارقة ومغاربة..
لعلها تنفع في إلقاء الضوء على هذا العلم المغمور..
تتابع عدد من أهل العلم على ذكره بأبي جعفر السبتي..

وواضح أنه من أعلام المحدثين، بدليل أنَّ له أقوالاً في توثيق عدد من الرواة، نقلت في عدد من كتب الجرح والتعديل، وشروح الحديث، منها على سبيل المثال:
التمهيد، وإكمال تهذيب الكمال، نصب الراية، والبدر المنير، وتهذيب التهذيب، وغيرها، وأثبت فيها جميعها "السبتي"..
 فمَنْ يكون؟
لم يعثر له على ترجمة، لاسيما عند الأندلسيين، وهذا غريب، لاسيما أنه من المتقدمين، فكيف يغيب على مثل القاضي عياض السبتي، وغيره من أعلام المحدثين..
 وبعد حوار دام يومين في مجموعة المخطوطات الإسلامية، ودراسة عدد من الاحتمالات حوله:
 أفاد الأخ الكريم الأستاذ عبد العزيز سعداني نزيل المدينة النبوية احتمالاً جديراً بالقبول، وهو أنَّ نسبته، هو السبَني، وقد ضبطه بذلك ابن ماكولا، وغيره، معتمداً على ما جاء في إحدى تعليقات الأستاذ الدكتور عواد معروف على التمهيد، وهو ممن يروي عن يحيى بن معين، ويروي عنه ابن وضاح..
ثم أفاد الدكتور محمد السريع بنص المؤتنف، وهذا نصه: "وأبو جعفر السَّبَنِي.
أنا أبُو الحسن محمد بن أحمد بن رزقويه، أنا هِبَةُ الله بن محمد بن حَبَش الفرَّاء، نا أبو جَعْفَرٍ محمد بن عُثمان بن أبي شَيْبَة، قال: سمعتُ أبا جعفر السَّبَنِي يَسألُ يحيى بن معين عن عُثمان بن عَطاء، ومُعَاْن بن رِفاعة، وَسعِيْد بن بَشِير، فقال يحيى: كل هؤلاء ضَعْفَى.
قال: وسمعتُ أبا جعفر السَّبَني يَسألُ يحْيى عَن الأحَوْص بن حَكيم القيسي، فقال: ليس بشيء.
وسمعتُ أبا جعفر السَّبَني يَسْألُ يَحْيى عن مُوسى بن أيّوبَ الغافقي، فقال: ثقة، وإنّما يُنكر عليه ما روى عن عمِّه ممّا رفعه".

ولعل باحثاً نابهاً يتابع هذا العلم المغمور، ويكتب بحثاً حوله، من خلال تراجم شيوخه، وتلاميذه، والكتب التي نقلت أقواله، مع إحصائها، ومقارنتها، مع الناقلين..
ثم مقارنتها مع أقوال أئمة الجرح والتعديل..
وسوف يكون بحثاً أصيلاً إن شاء الله تعالى.
أ. د. عبد السميع الأنيس
مجموعة المخطوطات الإسلامية

صدر حديثا لعضو المجموعة أ. محمد السريّع: (معرفة خطوط الأعلام في المخطوطات العربية)

بسم الله الرّحمن الرّحيم

صدر حديثًا عن دار المقتبس ومكتبة الشيخ نظام يعقوبي الخاصة بالبحرين:

كتاب:
( معرفة خطوط الأعلام 
في المخطوطات العربية )
قواعد ونماذج

تأليف:
محمد بن عبدالله السريّع



يتضمن تأصيلًا لمسائل نسبة الخطوط إلى أصحابها في المخطوطات العربية، والإشكالات الواردة على ذلك، وقرائن الإثبات والنفي، مع النقول الموثقة والنماذج المصورة في كل قضية.

وكان أصل الكتاب ورقة علمية (مختصرة جدًّا) ألقاها المؤلف في ندوة يوم المخطوط العربي بمكتبة الملك سلمان المركزية في جامعة الملك سعود بالرياض (١٤٣٨هـ)، ثم جرت زيادتها وتطويرها كثيرًا، لتصدر في هذا الكتاب بشكل مختلف.

وسيتاح الكتاب للبيع في المكتبات ومعرض الرياض الدولي للكتاب -بإذن الله-.


أ. محمد بن عبد الله السريّع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

خاطرة حول فتح المغيث بشرح ألفية العراقي للسخاوي

خاطرة حول فتح المغيث بشرح ألفية العراقي للسخاوي


محققو طبعة دار المنهاج قاموا بالكشف عن مصادر السخاوي الأصلية على وجه لا بأس به

وزبدة علم الحافظ ابن حجر بمصطلح الحديث مدونة في النكت الوفية بما في شرح الألفية ، لتلميذه البرهان البقاعي ، ونكت البقاعي وفتح المغيث كفرسي رهان؛ فيما أحسب !

وكتاب السخاوي يعتريه الكثير من الغموض لا سيما في استعماله للضمائر ، ولو طبق القاعدة الشهيرة بأن: الضمير يعود على أقرب مذكور ربما تفلح قليلاً!

وأزعم أنه تعمد فعل ذلك فهي طريقة من طرائق المصنفين في الحفاظ على بنات أفكارهم، وليتميز ما غاصَ المصنِّف عليه من درر البحار 

والسخاوي أول ما يستفتح الشرح يستفتحه بكلام الحافظ التقي ابن الصلاح، وإن كان في الباب شيء من كلام أبي عَمرو لا يقدّمُ على كلام غيره 

وقد احتفى السخاوي في هذا الكتاب أيما احتفاء بكتب الخطيب البغدادي ، ويكفي شهادة الحافظ أبي بكر ابن نقطة لكتب الخطيب: كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عيال على كتبه

وأثناء معارضة العديد من النصوص التي نقلها السخاوي عن كتب الخطيب وقفت على أخطاء وقعت في الطبعة المنهاجية، منها (١/ ٣٣٤) قوله: عبيد الله بن أبي القاسم الفارسي. صوابه: عبيد الله بن أبي الفتح الفارسي.

وبكتاب تدقيق العناية في تحقيق الرواية لابن أبي الدم ، وذكر السخاوي في الجواهر فصلاً عن الحافظ ابن حجر :

فيمن أخذ تصنيف غيره فادعاه لنفسه، وزاد فيه قليلاً ونقص منه، ولكن أكثره مذكور بلفظ الأصل :
علوم الحديث لابن أبي الدّم، أخذه من علوم الحديث لابن الصلاح بحروفه، وزاد فيه كثيرًا. انتهى. 

وقد طبع كتاب ابن أبي الدم على نسخة غاية في النفاسة عليها الطرر بخط الزركشي وابن حجر 
ودون الناشر على ظهرية الطبعة أن من محاسنها : حواش بخط الحافظ الزركشي والحافظ ابن حجر !

وقد اقتنيت هذه الطبعة فلم أَجِد الطرر المدونة على النسخة، رغم أنها ثابتة في الأصل الخطي النفيس ، ونأمل أن يعيد الناشر النظر في هذا التنبيه 

وبنكت الزركشي وقد نقل منها مواضع دون تصريح بالعزو إليها، كنقله في مبحث الكشط والمحو والضرب لكلام الحافظ اليغموري عن بعض العلماء: قراءة السطر المضروب خِيانة 

وهو نقل فريد تفرد بتدوينه الزركشي ، وهذا النقل لا يوجد في الطبعة الأولى لمكتبة أضواء السلف من نكت الزركشي 

وثم طبعة ثانية لنكت الزركشي صدرت عن أضواء السلف أيضًا، اعتمد فيها نسخة نادرة من المتحف البريطاني، كتب على ظهريتها : ... قد ظفرت بكراريس من نسخة أخرى فيها إلحاقات بخط المؤلف مما ليس أكثرها في هذه فتتبعتها وألحقتها هنا. انتهى 

وهذه الإلحاقات التي ألحقها الزركشي يتأتى الإلحاح على اعتماد النسخة الأخيرة التي كتبها المؤلف ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتحقيق مخطوط 


وحري بكل من اقتنى الطبعة الأولى أن يقتني الطبعة الثانية التي اعتمد فيها نسخة المتحف 

وقد تصحف اسم الحافظ اليغموري في الطبعة الثانية بكنت الزركشي ، وعلق المحقق: لعل الصواب اليعمري يعني ابن سيد الناس 

واحتفى السخاوي بكتاب تذكرة العلماء لابن الجزري، وهو كتاب غاية في النفاسة وطبع مؤخرا عن مركز الموطأ - الإمارات ، وكتاب ابن الجزري هو المنى وناهيك به نبلاً

وقد نقل عنه بعض النقول الفريدة منها قول ابن الجزري: 
قدمت لشيخنا الحافظ أبي بكر بن المحب طبقة ليصحح عليها لكونه المسمع فكره مني ذلك،  وقال: لا تعد إليه فإنما يحتاج إلى التصحيح من يشك فيه.

ونكت الزركشي نفيسة جدا وقد ضمنها مصنفات منها ثلاث رسائل في الإجازة:
 الأولى لابن منده 
والثانية للحازمي 
والثالثة لابن الدبيثي 
وطبعت جميعها في دار أروقة بالأردن 

ورسالة لابن حزم في نقد أحاديث في الصحيحين، وقد طبعت هذه الرسالة ضمن مجموع في دار الكتب العلمية 

وقد نقلها الزركشي كاملة من نسخة كانت لديه ، وهذه النسخة كانت في القاهرة وقد آلت إلى متحف أحمد الثالث 

وهي ضمن مجموع فريد لا نظير له في الدنيا احتوى على نسخ للسؤالات الحديثية لا توجد إلا بهذا المجموع ، وعليه خط الداودي تلميذ السيوطي، وتقييدات كثيرة بخط السخاوي، وقيود قراءة للمظفري محمد وغيره

وأودع في نكته رسالة نادرة الوجود لأبي حيّان الأندلسي فيها  مقارنة بين مجالس سماع الحديث بالأندلس والقاهرة بما لا مزيد عليه 

والزركشي مع وفور فضله قل ما يُرى مثله في النبل والتقدمة في العلم .

وثم الكثير من الكتب التي اعتمد عليها السخاوي لكنه لم يهتبل بها كهتباله بهذه الكتب. 
هذا والله أعلم .

أ. محمود النّحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الأحد، 16 ديسمبر 2018

النشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية العددان الخامس عشر والسادس عشر، محرم - صفر 1440هـ

النشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية
العددان الخامس عشر والسادس عشر، محرم - صفر 1440هـ

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين..
أمّا بعد:

فنضع بين أيديكم العددين الخامس عشر والسادس عشر من النّشرة الشّهرية لمجموعة المخطوطات الإسلاميّة
راجين من الله تعالى أن ينفع بهذا العمل وأن يتقبّله
وأن يعيننا على المزيد من السّعي في نشر العلم والتّراث

ولا يفوتني أن أشكر كل من ساهم في إخراج هذه النّشرة بمقال أو مراجعةٍ أو نصيحةٍ أو توجيهٍ


•• رابط النشرة ⬇ أو تحميلها من المرفقات PDF 


تسرنا ملاحظاتكم واقتراحاتكم ومشاركاتكم

والحمد لله رب العالمين

إخوانكم في مجموعة المخطوطات الإسلامية

تويتر: https://twitter.com/almaktutat?lang=ar     
تليغرام: https://telegram.me/almaktutat
المدونة: http://almaktutat.blogspot.ae/?m=1