الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الثلاثاء، 26 يوليو 2016

بصائر في التسديد المنهجي.

🗂☄- بصائر في التسديد المنهجي.


بصائر اقتضى ذكرها الخاطر المكدود مرارا بعد مرار، إلى أن استحثتها مناسبات طارئات عديدات، لم تطق معها المزيد من الاحتباس، فسالت هاهنا مسيل الإفضاءات المعتصرة.

📝♦1 - لغة البحث والباحث♦📝

قليلا ما يلتفت الحريصون على تطبيق منهج البحث العلمي من الباحثين الملقين والمتلقين إلى خطورة اللغة في إعداد رسالة جامعية، وأن اللحن فيها كتابة وخطابة عورة في المنهج أشد من عورات سائر الأخطاء المنهجية السالبة لقيمة البحث ومعناه.

ومرد ذلك - حسب تقديري - إلى أمرين اثنين:

- الأول: اعتقاد بعضهم أن ذلك ليس داخلا في شرط المنهج من جملة وتفصيلا، فإذا قصد تحصيل قواعده تجاوز قاعدة (سلامة لغة البحث والباحث) التي يجب أن تكون مقدمة على (ضوابط اختيار الموضوع) وما يليها، ثم يمضي الباحث غير في طريق الإنجاز غير مكترث بآثار ذلك، حتى إذا انتهى وذكر بلزوم (تدقيق اللغة)، بحث عمن يكفيه عنت ذلك من المختصين، ولم تزل آثار ضعفه - مع ذلك - بادية، وفضائحها منادية.

- الثاني: خشية بعضهم مغبة الانكشاف، حرجا من إظهار الفاقة إلى التعلم في مرحلة متقدمة من مراحل التعليم العالي، فيتبالهون مستخفين بالتنزه عن اللحن، وإقامة العبارة السالمة من كل خطإ نحوي وإملائي، حتى إذا ألح فاحص للرسالة أو مناقش لصاحبها على ذلك إلحاحا، انقلب اللوم عليه، ورمي بالإساءة من كل جانب، ونسب جهالة إلى التكلف والتعالم.

وهذا لعمري أشد ما أزرى بالفصحى وقيمتها في مؤسسات التعليم العالي لدينا، فضلا عما دونه من مستوياته، في صفوف الأساتذة المدرسين فضلا عن صفوف الطلاب، وهو ما جعل المؤتمرات والندوات العلمية المنظمة من قبل الجامعات ومراكز الأبحاث - إلى الآن - مجالا مكشوفا لفشو اللحن على ألسنة المشاركين من الدكاترة الباحثين المختصين في شتى العلوم الملقنة باللغة العربية.

وإن عجبك ليشتد ويحتد حين ترى كل أهل لغة حريصين على درء الانتقاص عن لغتهم، لا يقبلون لحنا جليا ولا خفيا في كتابها ولا خطابها، يحرضون من أول يوم ناشئتهم على تقديرها حق قدرها، فيكبرون سديدي اللسان، شديدي البيان، إلا أبناء اللغة العربية، لا يزيدهم التقدم في مراحل التعلم إلا جراءة على تعويجها وتشويهها.

ثم انظر في بحوث الباحثين من أولئك، بعد تصحيحها وقبل ذلك، هل تجد فيها شائبة من لحن، أو لائحة من وهن ؟؟ ... كلا !....

بل تجدنا بلغتهم منبهرين، وعنهم في المدافعة عنها نائبين، لا نطيق من أحد منا في النطق بها أقل خطإ يكون، أما المختص منا في إحداها فإنه - في ميزان التحضر -أرقى لدى أغلبنا من المختص في الفصحى، وأيقظ عقلا وأصحى.

إننا لا نرضى لطلبتنا الباحثين التمادي في التعطيل لهذه القاعدة العظمى، والإسراف المتزايد في الاستخفاف بخطورتها، فإن وقفة واحدة من أجل الإصلاح - مهما طالت - لخير من سقوط يتواصل، وعار مهين ما فتئ يتداول، كما ننصح الأساتذة المشرفين على البحوث والرسائل الجامعية والفاحصين والمناقشين لها أن يدفعوا عن عربية القرآن هذا الإزراء المخزي، وينزهوها عن كثير من مظاهر الإسفاف الذاهبة بمناهجنا التعليمية في مجاري التخلف والفشل والتدني.
📚 - كتبه عبد الرزاق بن محمد مرزوق 

يوم الثلاثاء 20 شوال 1437هج

26 يوليوز 2016

بمراكش المحروسة.