نسخة الحافظ ابن دحية الكلبي من المعجم الكبير للطبراني، رواية ابن ريذة:
هي أصل الطبراني المسموع عليه بالبستان سنة خمسين وثلاثمائة
وعدته اثنا عشر مجلدا ؛ في مأتين وأحد وثلاثين جزءا ويحتوي على ستين ألف حديث
وهذا اﻷصل عورض بأصل سماع الصوفي بأصبهان
وقابله الشيخ الحافظ عبد الغني المقدسي بعد ذلك على الأصل الذي عليه سماع فاطمة بنت سعد الخير الموقوف على مدرسة نور الدين زنكي بدمشق
وتداوله الحفاظ فقد قرئ على الحافظ يوسف بن خليل بقراءة الحافظ عبد المؤمن الدمياطي بحلب
وقرأه الحافظ أبو حيان اﻷندلسي على الحافظ الدمياطي بحق سماعه من الحافظ يوسف بن خليل
وعليه طباق سماع كثيرة بعضها على الحافظ ابن سيد الناس
وسمع على رواية ابن فادشاه بحق سماعه من المؤلف.
وهذا الأصل انتسخ منه فرع بخط وسماع المحدث: علي بن شكر بن أحمد
وقرئ على شيخ الاسلام حافظ العصر محمد بن محمد قطب الدين الخيضري بقراءة جمع مذكورون في طبقة السماع بالجامع اﻷزهر بعد العشاء اﻵخرة من ليالي سنة ثمان وثمانين وثمانمائة
وقرأ بجوار جامع عمرو بن العاص من مصر المحروسة يوم اﻷحد سنة ... وسبعين وسبعمائة.
هي أصل الطبراني المسموع عليه بالبستان سنة خمسين وثلاثمائة
وعدته اثنا عشر مجلدا ؛ في مأتين وأحد وثلاثين جزءا ويحتوي على ستين ألف حديث
وهذا اﻷصل عورض بأصل سماع الصوفي بأصبهان
وقابله الشيخ الحافظ عبد الغني المقدسي بعد ذلك على الأصل الذي عليه سماع فاطمة بنت سعد الخير الموقوف على مدرسة نور الدين زنكي بدمشق
وتداوله الحفاظ فقد قرئ على الحافظ يوسف بن خليل بقراءة الحافظ عبد المؤمن الدمياطي بحلب
وقرأه الحافظ أبو حيان اﻷندلسي على الحافظ الدمياطي بحق سماعه من الحافظ يوسف بن خليل
وعليه طباق سماع كثيرة بعضها على الحافظ ابن سيد الناس
وسمع على رواية ابن فادشاه بحق سماعه من المؤلف.
وهذا الأصل انتسخ منه فرع بخط وسماع المحدث: علي بن شكر بن أحمد
وقرئ على شيخ الاسلام حافظ العصر محمد بن محمد قطب الدين الخيضري بقراءة جمع مذكورون في طبقة السماع بالجامع اﻷزهر بعد العشاء اﻵخرة من ليالي سنة ثمان وثمانين وثمانمائة
وقرأ بجوار جامع عمرو بن العاص من مصر المحروسة يوم اﻷحد سنة ... وسبعين وسبعمائة.
أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية
@almaktutat