الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الخميس، 29 سبتمبر 2016

عدة نسخ عتيقة من المعجم الصغير، للطبراني

عدة نسخ عتيقة من المعجم الصغير، للطبراني

عدة نسخ عتيقة من المعجم الصغير، للطبراني: واحدة عليها خط ابن ريذة راوي الكتاب، وثانية بخط الحافظ ابن الخاضبة، وثالثة بخط الحافظ عبد الوهاب الأنماطي، ورابعة بخط السخاوي، وأخرى انمحى الكثير منها:
قال السخاوي في حوادث سنة (850ه) من التبر المسبوك:
في يوم الاثنين حادي عشر ختمت قراءة المعجم الصغير للطبراني على شيخنا من نسخة كتبتها بخطي من نسخة عليها خط ابن ريذة راوي الكتاب عن مؤلفه استعنت بإرسال شيخنا إلى الشيخ شمس الدين محمد ابن الفقيه حسن البدراني نزيل دمياط في الارسال بها إلى القاهرة لكوني لم أعلم بالقاهرة إذ ذاك نسخة سوى نسخة شيخنا وقد انمحى الكثير منها وسمعه بقراءتي جماعة وأظهر شيخنا السرور بالتحديث. انتهى. 

وقال ان نقطة في ذيل الاكمال (1\156): وقد وقع إلي خمس نسخ بمعجم الطبراني الصغير، منها نسخة بخط الشيخ أبي بكر بن الخاضبة الحافظ، وأخرى بخط عبد الوهاب الأنماطي. انتهى. 
قلت: وما زالت القاهرة تزدان بالكثير من نسخه منها أتقن نسخة بالمكتبة الأزهرية كتبت سنة أربع وعشرين وستمائة، وعليها خطوط جلة من العلماء منهم: قطب الدين الخيضري وعثمان الديمي وعلي بن عبد الكافي السبكي ومحمد المظفري وغيرهم.


أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية
@almaktutat