تصحيح نسبة رسالة
الاختلاف بين رواة البخاري عن الفربري وروايات عن ابراهيم بن معقل النسفي
المنسوبة خطأ إلى ابن المبرد جمال الدين بن عبد الهادي الحنبلي (ت909)
وقف الباحثون على هذه الرسالة القيمة ضمن مخطوطات دار الكتب المصرية
وهي منسوخة طبق الأصل المحفوظ بالخزانة الظاهرية بدمشق الذي تبين لي ما بعد أنه المحفوظ تحت رقم 1183.
نسخة دار الكتب المصرية منسوخة بخط ناسخ المكتبة الظاهرية محمد صادق فهمي المالح رحمه الله
وهو الذي نسبها إلى ابن المبرد في نسخته هذه
وطبعت هذه الرسالة مرات منسوبة إلى ابن المبرد
وقد تكرم الله بالعودة إلى الأصل الخطي لهذه الرسالة فتبين لي أمران اثنان:
1_ أن هذه الرسالة استلها الناسخ من مخطوط كامل هو اختصار لكتاب أبي علي الجياني: تقييد المهمل وتمييز المشكل.
2_ أن صاحب هذا الاختصار شمس الدين الكفيري محمد بن أحمد العجلوني (ت: 831) لا ابن المبرد بدلالة أمرين:
* ما جاء ذلك في آخر نوع من الأنواع التي تناولها المصنف في هذا الكتاب (56ب) إذ قال:
لخصه محمد الكفيري عفى الله عنه.
* المطابقة التامة بين خط الكفيري هنا وخطه في الكوكب الساري شرح صحيح البخاري ونسخة المجتبى في معرفة ما في صحيح البخاري من أصحاب الأنساب...
إذ عمد رحمه الله في محور جمع شرحه للبخاري التلويح إلى اختصار مصادره
فاختصر الكواكب الدراري بالكوكب الساري
واختصر توضيح ابن الملقن
وأشار إليهما في مقدمة شرحه التلويح
واختصر تقييد المهمل كما يظهر لنا في هذا الاصل الخطي...
ووجه اهتمامه لما يتعلق بالبخاري فقط ليخدمه في شرحه ... لذا نرى كتبا كاملة من التقييد أهملها المختصر وأهمل ما يتعلق بمسلم
وعذر الباحثين في ذلك
أن الرسالة عزاها ناسخها في أصلها الخطي إلى ابن المبرد.
وأن ابن المبرد موسوعي مكثر يستساغ مثل هذه الرسالة منه.
وعذر الناسخ التباس الخط عليه.
تذييل:
ضم اختصار الكفيري
ضبط المشكل والمتشابه من الأسماء والكنى والأنساب في الصحيحين
المهملون من شيوخ البخاري
ورسالة العلل...
وكتب خادم صحيح البخاري
عبد الرحيم يوسفان
مجموعة المخطوطات الإسلامية