الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

السبت، 28 سبتمبر 2019

إصدار جديد: معجم شيوخ الإمام المحدث المفيد نور الدين أبي الحسن علي بن مسعود بن نفيس الموصلي ثم الحلبي الحنبلي ، نزيل دمشق ( ٦٣٤ - ٧٠٤ هج ) للأستاذ جاسم محمد صالح الكندري

معجم شيوخ الإمام المحدث المفيد نور الدين أبي الحسن علي بن مسعود بن نفيس الموصلي ثم الحلبي الحنبلي ، نزيل دمشق ( ٦٣٤ - ٧٠٤ هج )
تأليف:
أ. جاسم محمد صالح الكندري


صدر عن دار علم لإحياء التراث والخدمات الرقمية: معجم شيوخ الإمام المحدث المفيد نور الدين أبي الحسن علي بن مسعود بن نفيس الموصلي ثم الحلبي الحنبلي ، نزيل دمشق ( ٦٣٤ - ٧٠٤ هج )  للأستاذ جاسم محمد صالح الكندري.
جمعٌ قام به المؤلف لمحدث قيل في ترجمته ( كان يجوع ويشتري الأجزاء، ويتعفف ويقنع بكسرة )، وجُمعت معظم أسماء شيوخه من طباق السماع المكتوبة بخطه وخط غيره من المهتمين بسماع الحديث ، وبلغ عدد الشيوخ المجموعين في الدراسة ( ٣٥٦ ) شيخًا بالسماع والإجازة، وجمع فيه المؤلف من سمع الحديث على ابن نفيس الموصلي، ومن ضمن سامعي الحديث عليه : علم الدين البرزالي ، وجمال الدين المزي ، وشمس الدين الذهبي ، وابن نفيس قد حافظ على المكتبة الإسلامية بمئات الكتب التي أوقفها على دار الحديث الضيائية بدمشق. 
٠ والكتاب فيه ما يقارب ( ٤٠٠ ) صورة طبقة سماع بخطوط مختلفة ، مع نصها ، تساعد قارئ الكتاب على التمرس في قراءة طباق السماع.
٠ والكتاب في ثناياه يحتوي على العشرات من المناقشات والردود العلمية ، وبيان أخطاء العديد من المحققين لكتب التراجم والوفيات ، والأجزاء الحديثية .
٠وضم الكتاب فهرسًا لجميع الأعلام المذكورين فيه ، والأعلام المذكورين في طباق السماع ، مع ذِكر مصادر ترجمة من له ترجمة في كتب التراجم والوفيات. 
٠ ولم يخل الكتاب من أحاديث نبوية شريفه ، ففيه ( ٤٠ ) حديثًا من أول ( ٤٠ ) كتابًا ، بأسانيد رواتها ، إلى مصنفيها ، إلى النبي صلى الله عليه وسلم.



أ. جاسم الكندري
مجموعة المخطوطات الإسلامية