الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

السبت، 17 أكتوبر 2015

مخطوطاتٌ فلسطينيّةٌ في الجامعة العبرية في القدس (1)

مخطوطاتٌ فلسطينيّةٌ في الجامعة العبرية في القدس (1)
من هذه المخطوطات: "بذل المجهود في إفحام اليهود"
 وهي رسالةٌ في الردّ على اليهود، من تأليف الحكيم أبي نصر السموأل بن يحيى المغربي الإسرائيلي المتوفى سنة (570 هـ)، وكان هذا المؤلف يهوديًّا فأسلم سنة (558 هـ)، وكتب ردّه هذا على اليهود وفرغ من تأليفه سنة (562 هـ).
تقع هذه النسخة في (67) صفحة، وهي بخطّ عبد اللطيف بن الحاج علي المكنى بالرواسي في مدينة يافا، وتاريخ نسخها (19) ذي القعدة عام (1318 هـ)، وهي نسخةٌ منقولةٌ عن نسخة الشيخ عبد الرحمن أفندي بن عبد الحميد القصار (ت 1348 هـ)، وهي منسوخةٌ عن نسخة تاريخ تأليفها سنة (558 هـ)، بزياداتها التي أضافها المؤلف اليها سنة (562 هـ)، مما يؤكد شروع المؤلف في تأليف ردّه هذا بعد إسلامه مباشرة.
كتب الناسخ في آخر النسخة نقلًا عن القصّار ما نصّه: "تنبيه عند تمام نسخ هذا الكتاب رأيت في النوم نحو عشرة رجال من أحبار اليهود، وبينهم أخونا توفيق ابن السيد راغب الخزرجى يناظرهم ويباحثهم في هذا الكتاب، كان سنّه اثنى عشر سنة، وفى جانبه الشيخ طاهر أفندي الجزائري، فغلبهم محمد توفيق وأخجلهم، ثم استيقظت وانا مسرور".
كانت هذه النسخة ملك الشيخ أبي السعادات محمد بن حسين بن سليم الدجاني اليافاوي –سليل آل الدجاني أصحاب الخزانة الدجانية النفيسة في يافا-، ثم آلت بعد ذلك إلى الجامعة العبرية في القدس، وهي ضمن مجموعة (يهودا) تحت رقم (1078).