الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لمجموعة المخطوطات الإسلامية رابط متجدد

الأعداد الكاملة للنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) [رابط متجدد]

الأعداد الكاملة لـلنشرة الشهرية لـ (مجموعة المخطوطات الإسلامية) @almaktutat رابط متجدد https://mega.nz/#F!JugA2KDT!4nTvCdymnFy...

الثلاثاء، 20 يونيو 2017

الصناعة الحديثية عند الحافظ أبي بكر البيهقي (ت458هـ) في إيراد أسماء شيوخه في كتبه(*)

الصناعة الحديثية عند الحافظ أبي بكر البيهقي (ت458هـ) في إيراد أسماء شيوخه في كتبه(*)

عرف تراثنا العربي والإسلامي فنًا من الفنون أُطلق عليه اسم التراجم، وقد قام هذا الفن على فحص سير الأشخاص لمعرفة مدى عدالتهم وضبطهم، للاطمئنان إلى مروياتهم من نصوص الحديث النبوي والتفسير ونصوص التاريخ ..
وقد اتخذ التأليف في التراجم صورًا عدة؛ فهناك التأليف المرتبط بالزمن كالتأليف في أهل زمن معين؛ مثل الكتب التي تناولت تراجم الصحابة..

وثمة فرع من فروع التراجم يقُوم على جمع تراجم شيوخ عالم من العلماء، كما نرى ذلك في «معجم شيوخ الصدفي» لابن الأبار

وهناك معجم الشيوخ، وهو أن يعمد المصنف إلى أصول سماعاته، فيجرد منها أسماء شيوخه الذين سمع منهم، أو قرأ عليهم، أو أجازوا له، ويرتبهم على حروف المعجم ..

والحافظ البيهقي يحظى بمكانة علمية كبيرة بين أهل الحديث، فهُو صاحب التصانيف الفريدة التي ليس لأحد مثلها، وهو أيضًا علّامة فقيه، ثبت ثقة، واحد زمانه، وفرد أقرانه، وحافظ أوانه، وقد بلغت تصانيفه الكثير حتى قِيل: إنها بلغت الألف جزء، وقد بورك له في مروياته، وحسن تصرفه فيها، بما له من حذق وخبرة بالأبواب والرجال..

ولا يخفى على الممارس لفن التراجم ما يلاقيه المعتنون بالأسانيد من الجهد والمشقة في سبيل الوقوف على تراجم مشايخ أصحاب الكتب المتأخرة خاصة شيوخ البيهقي بسبب تفنن البيهقي في ذكر أسمائهم، فلكونه مكثرًا من الرواية عن شيوخه ينوع في أسمائهم، فتارة يذكر اسم شيخه كاملاً، وتارة يذكر جزءً منه، وتارة يكنيه، وتارة ينسبه إلى أحد أجداده، وتارة ينسبه إلى حرفته، حتى وصل الأمر في بعض الأحيان إلى أكثر من عشر صور للاسم الواحد، مما جعل المشتغلين بهذا الفن في أحيانٍ كثيرة يعجزون عن تحديد أصحاب هذه الأسماء، خصوصًا وأن كتب التراجم لم تأت بترجمتهم على الصيغة التي أوردها البيهقي في كتبه، وقد أدى هذا في بعض الأحيان إلى الخلط بين أسماء هؤلاء الرواة، وقد وقع الذهبي في بعض الأوهام نظرًا لتفنن البيهقي في تسمية شيوخه.

وصنيع البيهقي في تسمية شيوخه يدل على سعة علمه بمعرفة شيوخه وأنسابهم وكناهم وحرفهم. وفي كتابي «إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي» حرصت على ذكر اسم شيخه بالصور الواردة في كتب البيهقي، واستقصيت هذه التسميات بصدر كل ترجمة، حتى تم بحمد الله وتوفيقه معالجة مثل هذا اللبس.

وكنتُ أظن أنني فعلتُ شيئًا لم أسبق إليه! ولكن عندما شرعت في تحقيق «كتاب الخلافيات» للبيهقي تنبهت إلى مدى براعته في الصناعة الحديثية في إيراد أسماء شيوخه حيث تبين لي أنه عندما يحدث عن شيخ له يرفع في اسمه ونسبه وحرفته بأول موضع يرد في الكتاب، ثم بعد ذلك يقتصر على اسمه واسم أبيه، أو كنيته..

وتبين لي أيضًا أنه جعل «كتاب الخلافيات» بمثابة معجمًا يشتمل على أسماء شيوخه، فما من شيخ من شيوخه إلا وأورده في هذا الكتاب، وقد وقفت على جمهرة كبيرة من أسماء شيوخه لم أجده حدث عنهم في كُتبه الأخرى، وقد فاتني الترجمة لهم في «كتاب إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي» وذلك لكون «كتاب الخلافيات» لم يكن طبع منه سوى (كتاب الطهارة) فقط، والكتاب يشتمل على أكثر من (37) كتابًا فقهيًا.

لكنى قد جعلت قيدًا في مقدمة الإتحاف (ص26) وهو: «عدم التطرق إلى ترجمة شيوخ الإِمام البيهقي الذين روى عنهم في كتبه المخطوطة كانت أو المفقودة والتقيد بالكتب المطبوعة». انتهى.

والآن أشرع في بيان صنيع البيهقي في تراجم شيوخه في «كتاب الخلافيات»، وقد تبين لي أنه انتهج هذا النهج بـ «كتاب السنن الكبير»، وقد ذكرت رقم كل رواية قبل الاسم، وذكرت مواضع توالي روايته عن شيخه إظهارًا لصناعته الحديثية في إيراد أسماء شيوخه:

[1] أخبرنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ، وأبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى.
[5] أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ قراءة عليه. [8] أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ،
[18] فأخبرناه أبو عبد الله الحافظ. [19] فأخبرناه أبو عبد الله الحافظ.

[2] أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن أحمد الحرشي قراءة عليه.
[67] أخبرناه أحمد بن الحسن. [87] أخبرناه القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن.

[6] أخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي قراءة عليه.
[11] أخبرناه أبو زكريا يحيى بن إبراهيم.

[7] أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد بن محمد بن علي الروذباري الفقيه رحمه الله قراءة عليه.
[13] أخبرنا الحسين بن محمد الروذباري. [71] أخبرناه الفقيه أبو علي الروذباري بطوس. [76] وأخبرناه أبو علي الروذباري.

[31] أخبرنا الشيخ أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي من أصل كتابه، والفقيه أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن الحارث الأصبهاني.
[40] أخبرناه محمد بن الحسين السلمي وأبو بكر أحمد بن محمد الأصبهاني الفقيه.
[43] أخبرناه أبو عبد الرحمن السلمي، وأبو بكر بن الحارث الفقيه.
[55] أخبرناه أبو بكر بن الحارث الأصبهاني وأبو عبد الرحمن السلمي.
[62] أخبرناه أبو بكر الأصبهاني وأبو عبد الرحمن السلمي.

[45] أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن إبراهيم بن مهران العدل قراءة عليه.
[58] أخبرنا أبو سهل المهراني رحمه الله.

[84] أخبرناه أبو محمد عبد الله بن يوسف بن أحمد بن مامويه الأصبهاني الشيخ الصالح قراءة عليه من أصله.
[86] وحدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني إملاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) الكثير من مادة البحث مقتبسة من مقدمة «كتاب إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي».

أ. أبو شذا محمود النحال
مجموعة المخطوطات الإسلامية

الأحد، 18 يونيو 2017

الكشف عن المصادر اﻷصلية للمؤلف وأدواته

الكشف عن المصادر اﻷصلية للمؤلف
وأدواته

 طرح اﻷخ الكريم محمود النحال يوم الجمعة 
(21) من رمضان المبارك، الموافق [١٦/‏٦/ 2017  دعوة للنقاش حول الكشف عن المصادر اﻷصلية للمؤلف، وأدواته..
وهو موضوع مهم، ويعد من أصول البحث العلمي في معرفة مناهج المؤلفين.
وقد قمت بجمع ما دار من نقاش عن هذا الموضوع المهم، واختصاره، وتصحيحه، وجعلته في سبع رسائل لتسهيل الاطلاع عليه.
كما يشار إلى بحث مهم قدمه اﻷستاذ محمود النحال حول بعض مطبوعات الحديث النبوي وعلومه، وفيه تتبع ينفع الباحثين جدا في محال التحقيق، وقد أدرجته ضمن الرسالة اﻷولى التي حملت رقم (1).

            د. عبد السميع اﻷنيس

1- قال اﻷخ اﻷستاذ محمود النحال:
  المكتبة الشاملة والعديد من البرامج الحاسوبية أعظم وسيلة للكشف عن أصحاب النقول التي لم يتم عزوها لهم، سيما فتح الباري لابن حجر وغيره.
 وهي من الكثرة بمكان عظيم بحيث قال بعضهم: لو أفرد ما سطره ابن حجر من حر قلمه في الفتح لن يتجاوز مجلد. 

الجمعة، 16 يونيو 2017

خادم تراث الأسلاف الشيخ محمود بن عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله ( 1373 – 1438هـ / 1954 – 2017م )

خادم تراث الأسلاف 
الشيخ محمود بن عبد القادر الأرناؤوط  رحمه الله 
( 1373 – 1438هـ / 1954 – 2017م ) 

تفاجأت يوم أمس الاثنين العاشر من شهر رمضان لعام 1438هـ ، بخبر وفاة الباحث في التراث الإسلامي الشيخ المُحَقِّق محمود بن عبد القادر الأرناؤوط ، وذلك أني كنت على تواصل شبه مستمر معه عن طريق بعض وسائل التواصل قبل أيام قليلة من سماعي لهذا الخبر . فسارعت إلى الاتصال به غير مُصَدِّقٍ لما سمعته ، فكلَّمني أحد أبنائه بصوت خافت تخنقه العبرة ، وإذا به يؤكد لي خبر وفاة أبيه قبل ساعات من اتصالي . 
رحمك الله يا أبا عبد القادر ، فقد كنت تعمل بصمت ، بعيداً عن الأضواء ، على إتقانك وغزارة إنتاجك تأليفاً وتحقيقاً وتخريجاً .. ومن أشْبَهَ أباهُ فما ظَلَم . 
محمود عبد القادر الأرناؤوط في قاعة البحث العلمي بمركز 
الشيخ عبد القادر الأرناؤوط للثقافة بكوسوفا 
ترجمته رحمه الله .. 

محمود بن عبدالقادر الأرناؤوط ، ولد بدمشق عام ١٩٥٤م ، من أبوين كوسوفيين ، هاجرا إلى سورية في أوائل القرن العشرين . نشأ بدمشق ، ودرس بها ، حتى أنهى دراسته العليا فيها مُتخصِّصاً في التاريخ الإسلامي ، وعلوم الحديث النبوي الشريف . وفي عام 1991م أسَّس بدمشق مكتب ابن عساكر لتحقيق وتصحيح كتب التراث الإسلامي ،

عشر فوائد مهمة حول خدمة صحيح البخاري

عشر فوائد مهمة
حول خدمة صحيح البخاري

لا أعلم كتابا في الحديث النبوي الشريف حظي باهتمام اﻷمة كما حظي صحيح اﻹمام البخاري رحمه الله تعالى..
وقد ‏سمعت اﻷستاذ الشيخ شعيب اﻷرنؤوط رحمه الله تعالى يقول: صحيح اﻹمام البخاري: كتاب اﻹسلام..
و‏سمعته يقول: مضى على عملي في خدمة السنة خمسون سنة، وما زلت أتهيب صحيح البخاري! وقال: البخاري كالبحر، ونحن على الشاطئ.
وقد أثير  في مجموعة المخطوطات اﻹسلامية الوتسابية يوم الثلاثاء (18) رمضان (1438) مساجلة علمية حول خدمة صحيح البخاري، ونظرا ﻷهميتها في مجال الدراسات الحديثية المعاصرة رأيت القيام بجمعها، واختصارها، ثم نشرها.
وهي:
1- نقل اﻷخ الكريم  عادل العوضي عن بعض الباحثين قوله: 
جاري العمل على إخراج صحيح الإمام البخاري على الروايات التالية:
1- رواية السرخسي وابن شبويه، عن الفربري.
2- رواية الكشمهيني عن الفربري، وعن الكشمهيني رواه:
ابن أبي عمران، وكريمة بنت أحمد.
3- رواية ابن حمويه عن الفربري، وعن ابن حمويه رواه: أبو الوقت السجزي، وعنه رواه: أبو الحسن القلانسي، والزبيدي، ويونس بن يحيى الهاشمي، وعبيد الله بن أحمد السمين، ومحمد بن عبد الله الهروي، وأبو منصور البغدادي، وعبد الجليل بن أبي غالب، وعبد الله بن حسن العمادي، وأبو الفتوح الحصري، وأبو المعالي ابن البيع، وعبد الله بن عبد الرحمن المقرئ، وأبو الحسن القطيعي، وابن اللتي.
4- رواية السرخسي والمستملي والحموي، عن الفربري، وعنهم رواه: أبو ذر الهروي، وعنه رواه: أبو مكتوم، وابن الحطيئية، وأبو بكر الدينوري، ومحمد بن أحمد بن منصور القيسي، وأبو علي الصدفي، وأبو الوليد الباجي.
5- رواية أبي علي إسماعيل بن محمد الكشاني، عن الفربري.
6- رواية أبي زيد المروزي، عن الفربري.
ورواية الأصيلي، عن أبي زيد المروزي، وأبي أحمد الجرجاني، عن الفربري.
7- رواية أبي عبد الله الخبازي عن الكشمهيني عن الفربري، رواية ابن عساكر.
بالإضافة إلى النسخ التالية:
قطعة عتيقة كتبها علي بن محمد الأسلمي سنة 407 هـ.
نسخة العلّامة ابن مفلح الحنبلي.
نسخة العلّامة أبي عبد الله محمد بن شكر الشافعي.
نسخة العلّامة محمد بن موسى بن عمران.
أجزاء من الصحيح بخط العلّامة المنوفي.
نسخة الإمام النويري.
نسخة الإمام البقاعي.
أجزاء من الصحيح بخط العلّامة أحمد بن محمد بن عثمان الأماسي الحنفي.
نسخة العلّامة عبد الله بن سالم البصري.
وغيرها من النسخ والأجزاء العتيقة من الصحيح.

2-وعلق د. عبدالسميع اﻷنيس بقوله:
هذا عمل عظيم
ولكن من يستطيع أن ينهض به؟

3- وكتب اﻷخ عبد الرحيم يوسفان: من أراد خدمة الكتب الأصول فغاية جهده أن يعمد إلى رواية من الروايات المشهورة، فيجمع لها أصول خطية مدروسة على أسس سليمة، ويواصل السنين ليلا نهارا لإخراجها بشكل أقرب ما يكون للكمال... مع وجود محبين نصحاء يعينونه ويسددونه أما إن كان العمل على وفق هذه المقدمات فإنه لا يؤذن بما يسر ... يسر الله له الخير حيث كان وسدد خطانا جميعا على ما يحب.

4- وكتب اﻷخ محمود النحال:
 شيخنا الحبيب بحكم أن مشروع البخاري مدعوم، نأمل منكم ضم مصادر البخاري الأصلية للمشروع وخدمتها.

5- فأجاب اﻷخ عبد الرحيم يوسفان: أخي الحبيب ما تتفضل به من الناحية العلمية فالمخطط له بإذن الله تعالى أن يربط الصحيح بمصادر الرواية السابقة بإذن الله تعالى، وهو ضمن الجدول المرسوم.

6- وعلق اﻷخ محمود النحال بقوله: نأمل ذلك، وهذه المصادر كما لا يخفاكم أصل أصيل في توثيق مرويات الصحيح 
وتظهر الصناعة الحديثية عند أبي عبد الله، وكيف يتعامل معها أثناء الرواية منها 
خاصة موطأ مالك برواياته المتعددة 
وكتب التفاسير المسندة، والصحف والنسخ والأجزاء الحديثية كما سبقت الإشارة لذلك.

7- فأجاب اﻷخ عبد الرحيم يوسفان: 
أخي الحبيب هذه أفضل منهجية للدفاع عن الصحيح...
8- وأضاف اﻷخ محمود النحال:
هناك نسخ وصحف ينقل منها البخاري مطبوعة وبعضها مخطوط. 
وبمراجعة كتاب ششن تقف على الكثير منها في مكتبات تركيا وبعضه في عداد المخطوط.

8- وقال اﻷخ عبد الرحيم يوسفان: 
مشروع البخاري لم تظهر إلا طلائعه.

9- وقال اﻷخ محمود النحال:
 لو القرار بيدي لكانت رغبتي في كتب أخرى مثلا: كل المصادر الأصلية للكتب الستة 
لكن تعلم أن الداعم يكون متوجها لكتاب بعينه.
ونأمل منكم وضع مصادر البخاري في الحسبان فهي من حيث الحجم نصف أحد شروح البخاري.  

10- وقال د. عبد السميع اﻷنيس معلقا على اقتراح اﻷستاذ محمود النحال حول مصادر البخاري: 
ملاحظة مهمة جدا، وبمراجعة مصادر اﻹمام البخاري يظهر منهج البخاري في التخريج
وتظهر عبقريته في الاختيار والاختصار....

د. عبدالسميع اﻷنيس

الخميس، 8 يونيو 2017

مطارحة شعرية بين الشيخ جمال عزون وكاتب هذه الأحرف

مطارحة شعرية بين الشيخ جمال عزون وكاتب هذه الأحرف
-----------------
ذكرتُ للشيخ بعض مشاريعي في فهرسة المخطوطات وبعض خانات الفهرسة الجديدة التي أضفتها لبطاقات الفهرسة الخاصّة بي فأعجب بذلك وكتب:
وجدّد ضياؤنا فهرسةً ### ملتمسا تجديدها ما أَخْبَرَهْ 
وكاتبا أسماء كُتْبٍ بالذي ### سمّاه قومٌ يا أخيَّ (نَقْحَرَهْ) (1) 
وخانتين للّذي قد فرغا ### تأليفهم ونسخهم ما أجدرَهْ  (2)
منيفنا أعانه فيما اصطلحْ ### زخرفة تجليدهم ما أنوره (3)
----------
(1) وهي transliteration وهي النقل الحرفي للكلمة بحروف لغة ثانية، ويستعملها المستشرقون كثيرا في فهارس المخطوطات وكتب التراث الإسلامي، ولها قواعد وأشكال.
(2) خانة قيد فراغ النسخ، وقيد فراغ التأليف، رأيت أنّ لهما فوائد جليلة يمكن أن تقدمها بطاقة الفهرسة للباحث.
(3) شيخنا العميد الدكتور عبد الله بن محمد المنيف، خبير المخطوطات وعميد شئون المكتبات بجامعة الملك سعود، وصاحب كتب مهمة في علوم المخطوط منها: صناعة المخطوط في نجد، وله جوائز منها جائزة سلمها له خادم الحرمين الشريفين سلمان آل سعود حفظه الله.
فقلت أنا:
جزاك ربي جنة بفضله ### من النعيم حزت دوما أوفره
وخذ دعائي من مكاني قايسٍ ### إلى ربوع طولقة وبسكرة (1)
---------
(1) قايس: دائرة من دوائر مدينة خنشلة، من بلاد الأوراس شرق الجزائر، طولقة من قرى مدينة بسكرة الجزائرية من بلاد الزاب، بها خزانة عامرة زارها الشيخ وزرتها وزارها قديما علماء ومهتمون بالتراث كعبد الحي الكتاني لنفاسة مخطوطاتها.
فقال الشّيخ:
وذاكرا من قابس لدعوةٍ ... مذكِرا بطولقةٍ وبسكره
----------
فقلت:
وقابس فَتَحْتَهَا موحده ### وقايس بنقطة مكرّرة (1)
فتلك تونس وهذي بلدة ### يا شيخنا قد أصبحت مُجزأرة
----------
(1) قابس بموحدة تحتية مدينة بتونس، وقايس بمثناة تحتية مدينة بالجزائر ذكرتها فوق، وقولي: مجزأرة أي: جزائريّة.
فقال الشّيخ:
صيامنا لنظرةٍ قد أثّرنْ ### فنقطةٌ من قايس مبخّره
----------
فقلت:
أدام ربي صحّة عليكمُ ### ونظرة دقيقة مكبّرة
كما نرى مخطوطنا ملونا ### مكبرا في موقع للكفرة! (1)
----------
(1) إشارة إلى وضوح الرؤية كما تكون واضحة أثناء النظر إلى المخطوطات المصورة تصوير ديجيتال بالمكتبات الغربية، بحيث أنّك تستطيع تكبير الكلمة الواحدة حتى تملأ الشاشة من دون أن تقلّ الدقّة.
فقال الشّيخ:
سخّرهم إلهنا لنشكره ### حمدا له نعمُه مكثّره 
ووقتنا دعاؤنا يجيبُه ### فصحّحنْ عيوننا للمنظره.

جمع: ضياء الدّين جعرير
13 رمضان 1438
قايس - الجزائر

دلالة الفن في المخطوط الإسلامي

دلالة الفن في المخطوط الإسلامي

من الأشياء التي أزعم تقصيرنا بها هو عدم إيلاء النواحي الفنية من المخطوط العناية اللازمة، ومن ذلك ما يُسمّى (سيمياء الصورة) أو (دلالة الصورة)والتي تعني فيما تعني تحليل الصورة، وذكر أبعادها ومراميها، وما يُمكن من تحليل مضمونها، وقد عُني بهذا كثيراً في الوقت الحالي الإعلاميّون المحترفون.
ولكنّ أهل الخط والزخرفة يرون للوحات الخطّ سيمياء أخرى، وهي التي أعنيها، وسأقدّم وصفاً تحليلياً لهذه الصورة من مجلّد صحيح مسلم حسب رؤيتي، آمل من إخواني في المجموعة نقدي وتقويمي:

1-يدلّ الإطار المستطيل في الأعلى المحيط بالعنوات على على عظم العنوان وأهميته، لذا أحيط العنوان بمستطيل مزخرف.

2-كتب العنوان بالخط الثلث وهو خطّ جليل دلالة على أهمية عنوان الكتاب المخطوط.

3-أحيط العنوان بزخرفة مميّزة دلالة على أهمية صحيح مسلم.

4-عبارة الجزء السادس مساوية في العدد مع 6مربعات في أعلى المستطيل وأسفل المستطيل

5-القطع الناقص: المحيط بالمؤلف النووي، 
والمتدلّي إلى أسفل يدلّ على تعلّق شرح مسلم به

6-تحيط بالكتابة سواء في العنوان أو المؤلف إحاطات زخرفية ذهبية

7-يوجد شمسة إلى يسار العنوان ، ومعلّق على الدائرة 6 دوائر صغيرة لعلّها تشير إلى رقم الجزء.


د. إياد الطباع
مجموعة المخطوطات الإسلامية

السبت، 3 يونيو 2017

النشرة الشهرية الثانية لمجموعة المخطوطات الإسلامية | شعبان 1438

بسم الله الرحمن الرحيم

يسُّر مجموعة المخطوطات الإسلامية على الواتساب أن تقدم لكم
النّشرة الشّهرية
الثانية
للمجموعة
شعبان 1348



مجموعة المخطوطات الإسلامية