دلالة الفن في المخطوط الإسلامي
من الأشياء التي أزعم تقصيرنا بها هو عدم إيلاء النواحي الفنية من المخطوط العناية اللازمة، ومن ذلك ما يُسمّى (سيمياء الصورة) أو (دلالة الصورة)والتي تعني فيما تعني تحليل الصورة، وذكر أبعادها ومراميها، وما يُمكن من تحليل مضمونها، وقد عُني بهذا كثيراً في الوقت الحالي الإعلاميّون المحترفون.
ولكنّ أهل الخط والزخرفة يرون للوحات الخطّ سيمياء أخرى، وهي التي أعنيها، وسأقدّم وصفاً تحليلياً لهذه الصورة من مجلّد صحيح مسلم حسب رؤيتي، آمل من إخواني في المجموعة نقدي وتقويمي:
1-يدلّ الإطار المستطيل في الأعلى المحيط بالعنوات على على عظم العنوان وأهميته، لذا أحيط العنوان بمستطيل مزخرف.
2-كتب العنوان بالخط الثلث وهو خطّ جليل دلالة على أهمية عنوان الكتاب المخطوط.
3-أحيط العنوان بزخرفة مميّزة دلالة على أهمية صحيح مسلم.
4-عبارة الجزء السادس مساوية في العدد مع 6مربعات في أعلى المستطيل وأسفل المستطيل
5-القطع الناقص: المحيط بالمؤلف النووي،
والمتدلّي إلى أسفل يدلّ على تعلّق شرح مسلم به
6-تحيط بالكتابة سواء في العنوان أو المؤلف إحاطات زخرفية ذهبية
7-يوجد شمسة إلى يسار العنوان ، ومعلّق على الدائرة 6 دوائر صغيرة لعلّها تشير إلى رقم الجزء.
د. إياد الطباع
مجموعة المخطوطات الإسلامية